ما هو الحد الأدنى لاشتراك السعوديين في التأمينات الاجتماعية؟ وما هو السن الإلزامي للاشتراك؟

من خلال التعرف على إجابة السؤال القائل ما هو الحد الأدنى لاشتراك السعوديين في التأمينات الاجتماعية، يمكننا أن نشير إلى واحدة من أهم الوسائل التي يستطيع من خلالها المواطنين في المملكة الحصول على الدعم، لذلك سوف نتعرف من خلال موقع على الحد الأدنى المحدد للاشتراك في التأمينات الاجتماعية.

ما هو الحد الأدنى لاشتراك السعوديين في التأمينات الاجتماعية

طبقًا لما قد تم الإعلان عنه من خلال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فإن الحد الأدنى للاشتراك في الفرع الخاص للمعاشات هو 1500 ريال سعودي، بينما لا تزيد قيمة الاشتراك عن 45 ألف ريال سعودي.

أما بالنسبة للاشتراك في فرع الأخطار المهنية، فإن الحد الأدنى الخاص بهم هو 400 ريال سعودي، ويمكننا أن نشير إلى أن ذلك الفرع لا يخضع لنظام المعاشات التقليدي.

اقرأ أيضًا: 

اقرأ أيضًا: 

شروط الاشتراك في التأمينات الاجتماعية

حددت الجهات المسؤولة عدد من الشروط الخاصة بالاشتراك، يمكن التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ومقيم في المملكة بشكل دائم.
  • ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عام، وألا يزيد عن 60 عام.
  • أن يكون لدى المتقدم محل عمل ثابت، ويتم إثباته من خلال عقد العمل الخاص بالمتقدم.
  • ألا يكون من المشتركين في أي برامج دعم حكومية، وألا يكون من الحاصلين على المعاشات من الجهات المختلفة، وألا يكون مشمول بأي برنامج تأميني سعودي، مثل برنامج التأمين الصحي.
  • تقديم المستندات المطلوبة للعملية، وهي (التقريري الطبي – صورة من شهادة الميلاد – أصل السجل العائلي – نسخة من بطاقة الهوية الوطنية – 4 صور شخصية.

اقرأ أيضًا: 

طريقة التسجيل في التأمينات الاجتماعية

تتم تلك العملية بشكل إلكتروني، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمؤسسة التأمينات الاجتماعية بشكل مباشر ““.
  2. النقر على أيقونة تسجيل كمستفيد.
  3. القيام بإتمام عملية التقديم من خلال إدخال كافة البيانات المطلوبة لذلك بشكل صحيح، مع إرفاق المستندات المطلوبة.
  4. من خلال النقر على تسجيل، سوف تتمكن من إتمام تلك العملية بنجاح، وسوف تستطيع أيضًا الاستفادة من كافة الخدمات الإلكترونية التي يقدمها الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية.

قامت المملكة العربية السعودية بتوفير عدد من وسائل الدعم للمواطنين، حيث تعتبر تلك الخدمات التأمينية من أهم تلك الوسائل التي يمكن من خلالها الحصول على المبالغ المناسبة بعد إتمام عملية التقاعد، تلك المبالغ التي تعتبر من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها الحصول على المستوى الاجتماعي المناسب بعد التعطل عن العمل.