الاستعلام عن الإقامة في المملكة بدون أبشر.. الحكومة توضح الخطوات

يمكن الآن للمقيمين في المملكة السعودية التحقق إلكترونيًا من صلاحية إقامتهم عن طريق أكثر من وسيلة، منها منصة أبشر؛ إلا أن البعض قد يواجه مشكلة في تنفيذ ذلك كونهم لا يملكون حسابًا شخصيًا على المنصة، ما يدفعهم للبحث عن وسيلة أخرى، وهي ما سوف نتعرف عليها من خلال السطور الآتية من موقع .

كيفية الكشف عن صلاحية الإقامة بدون أبشر

في سبيل التيسير على المقيمين في المملكة؛ أتاحت الحكومة خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة من خلال الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وبدون امتلاك حساب شخصي مسجل على منصة أبشر، وذلك باتباع الخطوات الآتية.

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية من .
  2. الضغط على “مستخدم جديد”، والموافقة على الشروط والأحكام.
  3. إدخال البيانات المطلوبة (رقم الإقامة وتاريخ الميلاد…).
  4. التوجه إلى خدمات الاستعلام، والبحث عن خدمة “الاستعلام عن موظف وافد”، واختيار خدمة “الاستعلام عن موظف وافد” بالضغط على “بدء الخدمة”.
  5. إدخال البيانات المطلوبة (الجنسية/ رقم الإقامة/ رقم الجواز/ رقم الحدود)، وكتابة رمز التحقق، ثم الضغط على “بحث”؛ لتظهر كافة التفاصيل المتعلقة بصاحب رقم الإقامة الذي تم إدخاله.

اقرأ أيضًا: 

خطوات تجديد الإقامة في المملكة إلكترونيًا وتكلفتها

بعد الاطلاع على حالة الإقامة والتأكد من صلاحيتها، وفي حال قاربت على الانتهاء؛ يمكن تجديدها وسداد تكلفة الخدمة إلكترونيًا من خلال منصة أبشر؛ على أن تكلفة الخدمة تتراوح بين 500 و600 ريال تبعًا لنوع المستفيد من الخدمة، ويتم التجديد باتباع خطوات بسيطة تتمثل في الآتي:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر من ، واختيار “أبشر أفراد”.
  2. إنشاء حساب جديد على المنصة؛ بالضغط على “مستخدم جديد”، أو تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي؛ بإدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية، وكلمة المرور، والضغط على “تسجيل الدخول”.
  3. الانتقال إلى “خدماتي” أو استخدام دليل الخدمات مباشرةً في الوصول إلى خدمة “تجديد الإقامة”، كما يمكن الانتقال إلى تبويب الخدمة مباشرةً من .
  4. الضغط على “تنفيذ الخدمة”، وإدخال البيانات المطلوبة، واستكمال خطوات إنهاء الخدمة، ثم تأكيد الطلب.

اقرأ أيضًا:  

اقرأ أيضًا: 

رسوم تجديد الإقامة في السعودية

تتباين قيم رسوم خدمة تجديد الإقامة في السعودية، باختلاف فئة المستفيد منها، وكذلك باختلاف مدة الإقامة المطلوبة، ويمكن تفصيل هذا الاختلاف على النحو التالي:

فئة المقيم مدة الإقامة تكلفة خدمة التجديد (ريال سعودي)
عمالة منزلية عام واحد 600
عامين 1,300
زوجة المقيم عام واحد 500
عامين 1,000
مرافقو المقيم (دون 20 عامًا) عام 500
عامين 1,000

شددت السلطات السعودية على ضرورة الإسراع في تجديد الإقامة للمقيمين بعد انتهائها، وذلك خلال المهلة المسموح بذلك فيها، والتي تبلغ ثلاثة أيام من تاريخ الانتهاء.