المفرج عنهم بالعفو الملكي؛ إليكم خطوات الكشف عن أسمائهم إلكترونيًا برقم الهوية

جرت العادة الملكية في السعودية بإصدار الملك عفوًا عن بعض نزلاء سجون المملكة، وذلك بحلول بعض المناسبات؛ مثل شهر رمضان الكريم، والعيدين ونحوه، ويأتي هذا من باب إدخال السرور على المعفى عنهم وذويهم تماشيًا مع الأجواء الاحتفالية بالمناسبة، ويتم هذا العفو في إطار مجموعة من الضوابط والشروط؛ نتعرف عليها خلال السطور القادمة، كما يقدم لكم موقع رابط الاستعلام عن أسماء المشمولين في العفو.

كيفية الاستعلام عن أسماء المشمولين في العفو الملكي برقم الهوية

بعد صدور قرار العفو الملكي عن السجناء؛ يتم توجيه مدراء ومسؤولي كافة السجون في المملكة إلى سرعة الإفراج عمن انطبقت عليهم شروط العفو الملكي، وعليه تُدرج أسماؤهم في أنظمة وزارة الداخلية ضمن قوائم المُفرج عنهم، بحيث يتمكن ذوي السجناء من الاستعلام عن شمول أسماء ذويهم من المسجونين ضمن العفو إلكترونيًا؛ باتباع الخطوات الآتية.

  1. التوجه إلى موقع بوابة المديرية العامة للسجون من .
  2. الضغط على الخدمات الإلكترونية.
  3. الوصول إلى خدمة الاستعلام عن النزلاء، وطلب الخدمة.

تسجيل الدخول إلى الموقع، ثم العودة إلى الخدمة وإدخال بيانات المسجون، بما فيها رقم الهوية، لتظهر معلومات حالة السجين، وبيان موقفه من العفو الملكي.

اقرأ أيضًا: 

معايير انطباق قرار العفو الملكي عن المسجونين والفئات المستحقة

يأتي تنفيذ قرار العفو الملكي عن المسجونين في السعودية في إطار القواعد المنظمة لذلك، والتي تشمل عشرين نوعًا من الجرائم والقضايا، وتتمثل المعايير المتبعة في شأن المسجونين لضمهم إلى قائمة المعفى عنهم في الآتي:

  • أن يكون المسجون قد أتم بالفعل نصف مدة سجنه؛ وذلك في تاريخ يوم صدور العفو الملكي.
  • أن تكون جريمة المسجون ضمن قائمة الجرائم والقضايا التي يسري عليها قانون العفو الملكي.
  • التزام المسجون بعد العودة لارتكاب جريمته مرة أخرى.
  • موافقة المسجون وامتثاله للمتابعة والرقابة المفروضة عليه بعد خروجه من السجن إثر العفو.

اقرأ أيضًا: 

الفئات التي يطبق عليها قرار العفو الملكي

أما عن خصائص فئات المسجونين التي يسري عليها تطبيق قرار العفو الملكي؛ فتتمثل في الآتي:

  • كبار السن من المسجونين، من الرجال والنساء، ويتحدد ذلك في الرجال الذين تجاوزت أعمارهم 60 عامًا، بينما يتحقق ذلك في النساء ابتداءً من اللاتي تجاوزت أعمارهن 50 عامًا.
  • السجناء الذين يعانون من أمراض مزمنة، أو أصحاب إعاقات أو عاهات أو أمراض خطيرة.
  • النساء غير السعوديات، في حال كنَّ مطلقات.
  • المسجونين في قضايا عقوق الوالدين؛ شريطة أن يتم رد حقوق الوالدين قبل العفو.
  • القصَّر من السجناء، والذين يمكن تعريفهم بأنهم أولئك الذين لم يتجاوزوا من العمر 18 عامًا.

اقرأ أيضًا: 

ضوابط القضايا المشمولة في العفو الملكي عن السجناء

يأتي تطبيق شروط العفو المتقدم ذكرها في إطار تطبيق الاشتراطات الخاصة بكل قضية على حدة، على سبيل المثال: قضايا المخدرات؛ يشمل العفو المسجونين فيها بتهمة الحيازة بقصد التعاطي، على أن تكون تلك المرة الرابعة أو أقل من ذلك.

أما إذا كانت الحيازة بقصد الإتجار؛ فيشملها العفو شريطة أن تكون هذه هي التهمة الأولى من هذا النوع في سجل المسجون، جرائم النشل والسرقة أيضًا يشملها العفو الملكي؛ في حال انعدام ثبوت سابقة لها، وبشرط انتهاء الحق الخاص برد حق المجني عليه.

بالإضافة إلى ذلك؛ توجد بعض القضايا التي لا يسري عليها قرار العفو الملكي، مثل تهم سب الذات الإلهية أو الأنبياء، وكذلك جرائم القتل العمد، وتعذيب الأطفال وممارسة السحر والشعوذة، وجرائم الأمن العام، والفارين من الأحكام القضائية.

شمل العفو الملكي عن المسجونين أيضًا فئة سجناء قضايا الحق العام، والذين يتم النظر في قضاياهم بالجمع بين ما تم منحه من صلاحيات لمدراء السجون، والأحكام ذات الصلة الملحقة بالعفو الملكي.