شم النسيم 2024 كام رمضان

يتساءل المواطنين المصريين عن موعد شم النسيم لعام 2023، لأن من العادات المصرية الاحتفال بهذا اليوم، وتم عمل يوم شم النسيم عطلة رسمية من المؤسسات الحكومية وبعض المؤسسات الخاصة في الدولة، وهذا العام نحتفل به في يوم من أيام شهر رمضان الكريم، وربما يتم تغير بعض مظاهر الإحتفال به احترامًا للشهر المبارك كما حدث العام الماضي.

شم النسيم 2023 كام رمضان

أعلنت الحكومات المصرية الاحتفال بعيد شم النسيم يوم الإثنين الموافق 17 إبريل 2023 ميلاديًا، وهو الموافق اليوم السادس والعشرين من شهر رمضان 1444 هجريًا.

العام القادم لن يحتفل المصريين بيوم شم النسيم في شهر رمضان، لأن موعد عيد شم النسيم هذا العام من التاريخ الهجري لن يكرر إلا بعد 22 عام، فإن التوافق الزمني لشهر رمضان وعيد الربيع لا يحدث إلا مرتين كل 22 عام، والعام المقبل بإذن الله نحتفل بعيد شم النسيم بعد عيد الفطر المبارك.

يطلق على شم النسيم عيد الربيع، فإن أساس الاحتفال به قدوم فصل الربيع وتحسن الطقس، وسوف يكون هذا العام الاحتفال مميز في السهرات الرمضانية، وسنجد الشعب المصري كله في صورة للوحدة الوطنية في الحدائق مسلمين ومسيحيين.

تاريخ الاحتفال بعيد شم النسيم

يقدس المصريين يوم عيد شم النسيم منذ العصر الفرعوني العتيق، وكان يحتفلون به ومنهم من لا يعرف لماذا يحتفلون في هذا اليوم، وأحداث الاحتفال بشم النسيم أيام أجدادنا الفراعنة كانت لبعض الأسباب التي جعلتهم ينتظرون موعده كل عام للاحتفال به ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • الفرح والسرور بدخول فصل الربيع، وتفتح الأزهار، ورؤية الحقول ملونة بالكثير من الألوان الزاهية للورود والثمار.
  • التسلية والترفيه والاستمتاع بموسم الحصاد وتخفيف التعب على العمال في الأرض.
  • التنزه في الهواء الطلق والاستمتاع بالطقس الرائع بعد المكوث في المنزل فترة الشتاء وشدة انخفاض درجة الحرارة.
  • تلوين المنسوجات بألوان الزهور والنباتات الطبيعية التي تخرج من الأرض.
  • جني الورود وصناعة العطور والصبغات منها.

شم النسيم 2023 كام رمضان

مظاهر الاحتفال بعيد شم النسيم

يتبع المصريين بعض المراسم للاحتفال بعيد شم النسيم على الطريقة الفرعونية في هذا اليوم، فإن هذا اليوم مميز في الملابس وأنواع الطعام وغيرها من مظاهر الاحتفال المبهجة المختلفة عن الروتين اليومي للأسرة المصرية، ومن أشهر مظاهر الاحتفال بهذا العيد:

  • تناول الأسماك والمأكولات البحرية بمختلف أنواعها مع اختلاف وتنوع طرق الطهي لها، وأكثر الأصناف المفضلة للمصريين هي الأسماك المملحة والمدخنة.
  • سلق البيض الأبيض وتلوين قشور البيض للأطفال بالألوان، قديمًا كانت تلون بألوان طبيعية من النباتات والزهور مثل الكركدية والبنجر والسلق، والآن منهم من يستخدم نفس الطرق، ومنهم من يستخدم ألوان صناعية.
  • عزف الموسيقى والغناء وإقامة الحفلات، والتجمع مع العائلة والأصدقاء.
  • ارتداء الملابس الملونة القطنية الخفيفة التي تعبر عن جمال فصل الربيع.

حكم الإحتفال بعيد شم النسيم للمسلمين

تحدث علماء الدين الإسلامي عن حكم الاحتفال بعيد شم النسيم كثيرًا ولم يتفقوا على حكم قاطع للاحتفال به، ولكن انقسمت آراء الفقهاء إلى ما يلي:

  • اتجه بعض العلماء إلى أن الاحتفال بشم النسيم جائز لأنه عيد وطني لا يتعلق بدين آخر كما يشيع بعض الناس، فهو عيد للفراعنة وليس الأقباط أو المسيحين.
  • اتجه مجموعة أخرى بتحريم الاحتفال بعيد شم النسيم لأن هذا اليوم هو اليوم الذي توفي فيه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، فلا يصح الفرح والمرح في ذكرى وفاة أشرف خلق الله.
  • اتجه مجموعة العلماء إلى تحريم الاحتفال بعيد شم النسيم لأنها بدعة ليس لها علاقة بالمسلمين ولا الإسلام وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
  • وآخر الآراء التي منعت الاحتفال بهذا اليوم كانت بسبب بعض مظاهر الاحتفال المخالفة لتعاليم الإسلام مثل الموسيقى والغناء والرقص في الحفلات التي يقيمها المطربين، وما يحدث في الحدائق العامة من اختلاط النساء والرجال، وتبرج النساء وخروجهم في الشوارع بكامل زينتهم.

إيجابيات الاحتفال بشم النسيم

يقوم الناس بتوارث مظاهر الاحتفال بشم النسيم كل عام ومن هذه المظاهر ما بعض الأمور الإيجابية في الحياة تحدث في كل بيت مصري بعيد الربيع، ومن هذه الإيجابيات:

  • صلة الرحم والتجمعات العائلية من الإيجابيات التي تحدث في عيد شم النسيم، وهي من تعاليم الدين الإسلامي.
  • التنزه ورؤية الحدائق والبساتين والزهور وهي تتفتح وتسحر المشاهدين بألوانها وجمال رسمها ودقتها، والأشجار وهي تكسوها الأوراق الخضراء وتزينها ألوان الورود المتناسقة.
  • التأمل في خلق الله وإبداعه في الكون، وقدرته على إحياء الزهور والأوراق في الشجر بعد موتها في الخريف.
  • تناول البيض والأسماك والمأكولات البحرية من إيجابيات الاحتفال به، فهي عناصر غذائية جيدة ومهمة لصحة الإنسان، وتساعد الألوان على البيض جذب الأطفال وتقبلهم لطعم البيض الذي ينفر منه الكثير منهم.

اطلع على: 

أكدت الأرصاد للمواطنين موعد عيد شم النسيم 2023، وتم إعلانه إجازة رسمية ليحتفل فيه المواطنين مثل كل عام ويستمتعون به مع الأجواء الرمضانية الليلية في الشوارع والميادين والحدائق، ونتمنى للشعب المصري احتفال سعيد ويوم رائع.