طريقة تقديم إبلاغ الهروب من مكتب العمل في السعودية بعد التعديلات

هناك الكثير في المملكة العربية السعودية عن طريقة تقديم إبلاغ الهروب من مكتب العمل في السعودية بعد التعديلات، وذلك لأنه هناك الكثير من أصحاب العمل بالمملكة الذين يواجهون حالة هروب أحد العمال العاملين لديه، لذلك يساهم في التعرف على خطوات تقديم بلاغ الهروب من مكتب العمل في السعودية.

طريقة تقديم إبلاغ الهروب من مكتب العمل في السعودية بعد التعديلات

تم إطلاق الكثير من الخدمات الإلكترونية في الآونة الأخيرة تساهم في تسهيل إدارة العلاقات التعاقدية بين أصحاب العمل والعاملين في منشآتهم، والتي تعمل على تعزيز علاقات العمل مع العمالة الوافدة والأجنبية، لذلك يتم تقديم بلاغ الهروب من العمل في السعودية من خلال الآتي:

  1. يتم الولوج إلى منصة أبشر الرسمية ““.
  2. يتم تسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقول المخصصة لها.
  3. قم بالدخول إلى دليل الخدمات.
  4. قم باختيار قطاع الجوازات.
  5. يتم اختيار خدمة تبليغ تغيب عن العمل.
  6. يتم رفع أو تنزيل صورة من جواز سفر العامل الهارب أو المتغيب.
  7. ثم يتم إرسال نسخة من مكان إقامته المسجل لديك كصاحب العمل.
  8. ارفق صورة من بطاقة التشغيل.
  9. يتم تقديم صورة عن رخصة العمل الخاصة بالعامل مع التأكد أنها سارية المفعول.
  10. يتم رفع صورة شخصية حديثة للعامل.
  11. قم بإدخال البيانات بدقة حول تغيب العامل أو هروبه من العمل.
  12. في النهاية يتم الضغط على تأكيد من أجل إتمام العملية.

اقرأ أيضًا: 

شروط تقديم بلاغ الهرب من العمل

من خلال التعرف على طريقة تقديم إبلاغ الهروب من مكتب العمل في السعودية نشير إلى أنه هناك بعض الشروط التي يجب العلم بها وتحققها عند تقديم بلاغ الهروب من العمل والتي تتمثل في الآتي:

  • أن تكون المنشأة الخاصة بصاحب العمل لها صفة قانونية أي تكون مرخصة ومسجلة بشكل رسمي.
  • أن يكون هناك علاقة عمل تعاقدية صحيحة بين العامل وصاحب العمل، ويفترض أن يكون هناك عقد عمل مكتوب وساري مسجلًا لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وأيضًا التأمينات الاجتماعية.
  • ينبغي أن تكون رخصة العمل الخاصة بالعامل الهارب سارية الصلاحية وليست منتهية.
  • يجب على صاحب العمل توثيق انقطاع العامل أو الهروب أو التغيب عن العمل في سجل الدوام الخاص به سواء كان إلكترونيًا من خلال البصمة مثلًا أو ورقيًا.
  • يلزم ألا يكون هناك منازعات قضائية بين العامل وصاحب العمل مثل ألا يكون العامل قد رفع دعوى من قبل أمام المحكمة العمالية.

اقرأ أيضًا: 

متى يحق للعامل الاعتراض على بلاغ الهروب بعد القرار الجديد

من خلال الوصول إلى معرفة طريقة تقديم إبلاغ الهروب من مكتب العمل في السعودية نشير إلى أنه يمكن للعامل في المملكة العربية السعودية تقديم اعتراض على بلاغ الهروب من العمل، إذ إنه هناك مدة معينة لإلغاء القرار بشكل مجاني وهي خمسة عشر يومًا.

وفي حالة تخطي تلك المدة يتم دفع غرامة تُقدر ألفين ريالًا سعوديًا، ويجب العلم أن المدة الكاملة لإلغاء البلاغ بشكل عام تكون أربعة أشهر ولا يتمكن صاحب العمل بعد تلك المدة من إلغاء البلاغ.

ويُذكر أن تقديم العامل الاعتراض على بلاغ الهروب يكون خلال عام كامل من تاريخ البلاغ وبعد تخطي المدة المسموح بها لا يتمكن العامل من ذلك.

اقرأ أيضًا:

من خلال الاطلاع على طريقة تقديم إبلاغ الهروب من مكتب العمل في السعودية نشير إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عملت على طرح الكثير من التعديلات الخاصة ببلاغ الهروب من العمل من أجل تسهيل الأمور على أصحاب العمل في السعودية.