ما هي مواصفات الجواز الجديد السعودي 2024 ومتطلبات الحصول عليه

يوجد الكثير من التساؤلات حول مواصفات الجواز الجديد السعودي، ولا بد من وجود بعض الأوراق والمتطلبات والشروط التي يجب توافرها للحصول على الجواز، ويمتلك جواز السفر الجديد الكثير من المميزات، ومن خلال نتعرف على سمات الجواز الجديد السعودية، وكيف يمكن التقديم عليه وما هي مواصفاته.

الجواز الجديد السعودي

كثر الحديث عن ما هي مواصفات الجواز الجديد السعودي؟ ويحتوي على شريحة إلكترونية لرفع مستوى الحماية الأمنية لبيانات حامل الجواز، وذلك حسب ما أعلنت عنه وكالة الأنباء السعودية، وأطلقت المديرية العامة للجوازات جواز السفر السعودي الإلكتروني بالتعاون مع وزارة المالية وهيئة البيانات والذكاء الاصطناعي.

ويتميز الجواز الإلكتروني بأنه مصمم بأعلى المواصفات العالمية لجوازات السفر في دول العالم، ويحتوي على شريحة إلكترونية لرفع مستوى الحماية الأمنية للبيانات والصور الشخصية لحامل الجواز.

من مواصفات الجواز الجديد السعودي أنه يوفر خاصية التحقق والقراءة الآلية عبر البوابات الذكية في المنافذ الدولية، وتم التصريح أن السمات الأمنية في الجواز الإلكتروني عالية جدًا، ومن الصعب تزويره.

يحتوي الجواز على المعلومات الشخصية  لحامل الجواز، ورقم الهوية، والبصمات والصور، والتي لا يمكن كشفها أو اختراقها، والبيانات الشخصية لحامل الجواز والتي طبعت بواسطة حفر بالليزر، وهي غير قابلة للإزالة.

اقرأ أيضًا: 

ما هي متطلبات الحصول على جواز السفر السعودي

حتى يستطيع المواطن السعودي الحصول على جواز سفر إلكتروني لا بد أن يراعي هذه المتطلبات:

  • سداد قيمة الرسوم المحددة.
  • سداد قيمة المخالفات المرورية إن كانت موجودة.
  • تقديم بصمة لصاحب الجواز.
  • لا بد أن يكون المواطن موجود داخل المملكة العربية السعودية.
  • إصدار جواز السفر يشمل الأعزب والمتزوج على حد سواء.

اقرأ أيضًا: 

ما هي مميزات جواز السفر السعودي الإلكتروني

جواز السفر الإلكتروني الجديد لمواطني المملكة العربية السعودية يمتلك الكثير من المميزات المتعددة، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • الشريحة الإلكترونية: تزويد جوازات السفر السعودية بشريحة إلكترونية، وتتضمن هذه الشريحة جميع البيانات والمعلومات الخاصة بصاحب الجواز.
  • مستويات الأمان: جواز السفر السعودي يكون أكثر أمانًا لكونه يتضمن أعلى درجات الأمان، ودائرة الجوازات في المملكة العربية السعودية أشرفت بنفسها على تصميمه حسب المواصفات الأفضل.
  • مراعاة متطلبات الطيران المدني: اهتمت المديرية العامة للجوازات بمراعاة المتطلبات التي تحددها منظمات الطيران المدني الدولي.
  • دعم التحقق الرقمي: يتميز الجواز السفر الإلكتروني السعودي الجديد بتوفير تقنية التحقق الرقمي، والتي تعتمد عليها البوابات الذكية بمختلف المنافذ العالمية، وتعد هذه الصفة من أفضل خصائص الجواز الجديد.

اقرأ أيضًا: 

خطوات استخراج جواز سفر سعودي

بعد التعرف على مواصفات الجواز الجديد السعودي، فيمكنك أيضًا الاطلاع على طريقة استخراجه ويكون من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول على بوابة أبشر ““.
  2. اختر “أبشر أفراد”.
  3. قم بإدخال البيانات الشخصية المطلوبة من أجل تسجيل الدخول إلى حسابك.
  4. الضغط على “تسجيل الدخول”.
  5. إدخال رمز التحقق المرئي في مكانه.
  6. الذهاب إلى “الخدمات الإلكترونية”.
  7. قم باختيار “خدمات الجوازات”.
  8. حدد الخدمة المطلوبة وهي إصدار جواز السفر.
  9. قم بإدخال البيانات المطلوبة، ورفع جميع الأوراق المطلوبة.
  10. سداد رسوم استخراج جواز السفر.

وبذلك نكون تعرفنا على مواصفات الجواز الجديد السعودي، ويمتلك الكثير من المواصفات المميزة عن جوازات السفر العادية، ولا بد من استيفاء جميع الشروط وتوفير الأوراق المطلوبة، وتكون رسوم استخراج الجواز قليلة جدًا وغير مرتفعة.