نتيجة قرعة الحج السياحي 2024 أسماء الفائزين في قرعة الحج هذا العام

تقوم وزارة السياحة المصرية كل عام، بعمل قرعة للمواطنين المصريين، وذلك لكي يقوموا بالحصول على رحلة سياحية للمملكة العربية السعودية، وتكون هذه الرحلة عن الحج السياحي، وهو أنه يمكن للمواطن المصري التقديم للحصول على الحج السياحي من خلال هذه القرعة، وأعلنت وزارة السياحة عن ظهور نتيجة الحج السياحي هرها، ومن خلال سوف نقوم بتوضيح طريقة الاستعلام عن قرعة الحج السياحي 2024.

طريقة الاستعلام عن نتيجة قرعة الحج السياحي

يمكنك أن تقوم بالاستعلام عن نتيجة قرعة الحج السياحي من خلال بعض الخطوات الإلكترونية البسيطة، التي قامت وزارة السياحة بتحديدها، ولكي تستطيع الاستعلام، يمكنك أن تتبع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة الحج المصرية ““.
  2. قم بالنقر على “استعلام عن نتيجة القرعة”.
  3. قم بإدخال البيانات المطلوبة، ثم أدخل رمز التحقق.
  4. انقر على “بحث”، وسوف يظهر لك نتيجة قرعة الحج السياحي 2024.

اقرأ أيضًا: 

أعداد المتقدمين في قرعة الحج السياحي

أكثر من 50 ألف مواطنًا مصريًا قاموا بالتقديم في قرعة الحج السياحي في عام 2024، بلغ عدد المتقدمين منهم للحج الاقتصادي حتى 37685 وهو العدد الذي يمثل 65% من العدد المتقدم، وقام بالتقديم على الحج البري حوالي 12347 مواطن مصري، وهو يمثل 21% من عدد المتقدمين، وبلغ عدد المتقدمين إلى الحج 5 نجوم 8185 مواطن مصري ما يمثل 14% من النسبة الكاملة.

الفئات الخارجة من القبول في قرعة الحج المصرية

هناك بعض الفئات التي لن تقبل في القرعة التي تقدمها جمهورية مصر العربية، لكي يقوم المواطن في مصر بالسفر إلى السعودية بغرض الحج، وهي كالتالي:

  • الذي لديهم أمراض كبيرة (كمرضى الكبد، ومرضى السمنة المفرطة، ومرضى الفشل الكلوي) والحالات المستعصية الأخرى.

اقرأ أيضًا: 

شروط القبول في السفر لقرعة الحج

لكي يستطيع الفرد المتقدم على قرعة الحج السفر إلى السعودية، يجب أن تتوافر بعض الشروط اللازمة لذلك، وهي كالتالي:

  • أن يكون الفرد المتقدم قد أكمل جميع الجرعات المطلوبة والمقررة في مصر.
  • قيام الفرض المتقدم بالطلب، والمرافق له (إن وجد)، بالتوقيع على أنه لم يقم بالحج طوال حياته.
  • يجب أن يكون المتقدم والمرافق (إن وجد) كاملين الأهلية القانونية لتأدية مناسك الحج.
  • إن تم لإثبات عدم وجود صلة قرابة بين المتقدم والمرافق الوجوبي، يجب أن يتبدل المرافق إلى شخص قريب، أو يتم إلغاء الحج للمتقدم نهائيًا.
  • إن كان المرافق صغير السن، يجب أن يتم تقديم جواز سفر مميكَن منفصل له.
  • يجب أن يتم التقديم على قرع والحج من خلال الإنترنت أو على الاتصال بمركز تلقي طلبات الحج (27983000-02).
  • لا يجوز التنازل عن فرصة الحج، أو توريثها لشخص آخر، إلا في حالة تنازل الأبناء لأحد الوالدين، ولكن يجب أن يتم التنازل خلال الفترة الزمنية المحددة من الوزارة.
  • يجب أن يكون تم توافر في الشخص المتقدم جميع الشروط الخاص بالحج، وأن يكون تم التقديم بشكل سليم وقانوني.
  • سداد جميع الرسوم المطلوبة للحصول على تأشيرة الحج.

اقرأ أيضًا: 

فضل الحج على المسلم

الحج هو فريضة من الله سبحانه وتعالى، ولكنّ الله فرضها على من استطاع ذلك، فيجب على كل فرد عند استطاعته قضاء فريضة الحج، أن يقوم بقضائها على الفور، وقد وجهنا رسولنا الكريم صلى الله عليك وسلم إلى الحج وأنه يوجه الفرد إلى الجنّة، وقال تعالى في كتابه الكريم: “ولله على الناس حجّ البيت لمن استطاع إليه سبيلًا”.

ويختلف تأثير الحج على التأثير من مسلم إلى آخر، ولكنه من المؤكد أنه يعيد الأفراد مرة أخرى كما ولدوا، دون أي ذنوب، يغفر الله لهم جميع ذنوبهم، وهي فرصة كبيرة لكي يتقرب الإنسان إلى الله تعالى، والغفران والثواب، وهو عنصر أساسي لترسيخ القيم الإسلامية في نفوس المسلمين.

ويأمر الله عباده المسلمين في كل زمان ومكان لقضاء فريضة الحج عند استطاعتهم ذلك، وورد على النبي محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن فضائل وأهمية الحج.

وبذلك نكون انتهينا من كتابة مقالنا عن القرعة التي تقوم جمهورية مصر العربية بإصدارها كل عام للمواطنين المصريين، وذلك لكي يقوم الفرد بأداء فريضة الحج، وعلى كل مسلم يستطيع قضاء فريضة الحج، أن لا يتأخر أبدًا عن ذلك، ونتمنى لكم حجًا مقبولًا وذنبًا مغفورًا.