أوقات صلاة عيد الفطر في الرياض وأماكن إقامة الصلاة المعلن عنها

يتساءل البعض عن أوقات صلاة عيد الفطر في الرياض وأماكن إقامة الصلاة المعلن عنها، وهذا حتى يبدأ الناس يتحضرون ويقررون المكان الذي ينوون الصلاة فيه خلال الأيام القادمة، من سوف نعترض موعد الصلاة الذي أعلنته وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة.

أوقات صلاة عيد الفطر في الرياض

حددت وزارة الشؤون الإسلامية موعد صلاة العيد الفطر 1445 في الرياض، وأعلنت أن موعد الصلاة سيكون بعد شروق الشمس بـ 15 دقيقة، حسب تقويم أم القرى لجميع مناطق المملكة، و سيقيم المسلمون صلاة عيد الفطر 2024 في الرياض في تمام الساعة 5:36 صباحًا بعد الشروق.

اقرأ أيضًا: 

أماكن إقامة صلاة العيد المعلن عنها في الرياض

وجه الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد جميع فروع الوزارة في جميع مناطق المملكة، بتنفيذ صلاة العيد في المصليات والساحات وفي جميع المساجد، إلا في المساجد المجاورة لمصليات العيد، وفي المساجد التي لا يُصلي فيها المصلون العيد في بعض المراكز لاكتفائِهِم بمصلى العيد.

اقرأ أيضًا: 

كيفية أداء صلاة العيد

تتكون صلاة العيد من ركعتين أساسيتين، وتتم من خلال بعض الخطوات التي نذكرها في التالي:

  • التكبير: تبدأ صلاة العيد بتكبيرة الإحرام التي يتبع المصلين بها الإمام، وهي تكبيرة واحدة يرفع فيها المصلي يديه ويقول “الله أكبر” بصوت مرتفع.
  • الخطبة: تأتي الخطبة بعد التكبير ويقوم الإمام بإلقاء خطبة قصيرة تذكر فيها المصلين بأهمية العيد والتقوى والتعاون والمحبة بين المسلمين والتي تكون هادفة.
  • التكبيرات الست: بعد الانتهاء من الخطبة، يبدأ الإمام بالتكبيرات الست. والتي تكون بصوت مرتفع لكن المصلين يتبعونه بوقت هادئ.
  • القراءة: يلي ذلك قراءة الإمام سورة الفاتحة وسورة أخرى مما تيسر من القرآن الكريم بصوت مسموع.
  • الركوع والسجود: يتبع الإمام الركوع والسجود والرفع منهما كما في صلاة الجماعة العادية، ويتبع المصلون تحركاته.
  • التشهد: بعد الركعتين الأولى والثانية، يقوم الإمام بالتشهد الأخير بكل سكينة.
  • التسليم: بعد التشهد، يقوم الإمام بتسليم السلام إلى اليمين واليسار لتنتهي بهذا صلاة العيد.

إلى هنا نكون قد وصلنا على نهاية المقال والذي بينا به أوقات صلاة عيد الفطر في الرياض وأماكن إقامة الصلاة المعلن عنها من قبل وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة، وذكرنا كيفية أداء الصلاة لمن ليس لديه فكرة مسبقة.