صرف مستحقات العجز غير المهني 1445 طريقة حساب صرف مستحقات العجز غير المهني

كيف يتم الحصول على صرف مستحقات العجز غير المهني؟ وما هي طريقة حساب صرف مستحقات العجز غير المهني؟ حيث يتعرض العديد من الأشخاص للإصابة أو الحوادث التي تؤثر على قدرتهم على ممارسة أعمالهم بشكل طبيعي، في مثل هذه الحالات، وقد يحق لهم الحصول على مستحقات العجز غير المهني، ومن خلال سنتعرف على الخطوات الصحيحة والدقيقة لصرف مستحقات العجز غير المهني.

وقت تنفيذ خدمة صرف مستحقات العجز غير المهني 28 يوم عمل
الفئة المستفيدة من خدمة صرف مستحقات العجز غير المهني متقاعد

صرف مستحقات العجز غير المهني 1445

تتوفر لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية خدمة صرف مستحقات العمل غير المهني للأفراد المتأثرين بالعجز، وللحصول على هذه المستحقات يمكن اتباع الخطوات التالية: [ref]25/6/2023 [/ref]

  1. قم بزيارة الموقع الإلكتروني الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ““.
    صرف مستحقات العجز غير المهني 1445
  2. انقر على قسم الخدمات المتاحة.
  3. حدد خدمات الأفراد من القائمة المعروضة.
  4. ابحث عن أيقونة “صرف مستحقات العجز غير المهني” وانقر عليها.
    صرف مستحقات العجز غير المهني 1445
  5. ستجد زرًا مكتوبًا عليه “ابدأ الخدمة”، قم بالنقر عليه للدخول إلى الخدمة.
    صرف مستحقات العجز غير المهني 1445
  6. قم بتعبئة البيانات الشخصية المطلوبة في النموذج المقدم.
  7. قم بإرفاق المتطلبات المطلوبة، والتي يجب أن تكون في إحدى الصيغ المدعومة مثل PDF أو PNG أو JPG أو JPEG.
  8. قم بالتأكيد على الإقرار واكتمال الطلب.
  9. ستصلك رسالة نصية تحتوي على رقم الطلب كتأكيد لتقديم الطلب.

اقرأ أيضًا: 

طريقة حساب صرف مستحقات العجز غير المهني

أشارت المؤسسة العامة الاجتماعية إلى كيفية حساب معاش العجز غير المهني في المملكة العربية السعودية، ويتم حساب المعاش بنفس الطريقة المستخدمة في حساب المعاش التقاعدي، وذلك من خلال معرفة متوسط الأجر الذي تلقاه الفرد خلال العامين الأخيرين في العمل، ويجب أن تكون نسبة المعاش أعلى من 50٪ من هذا المتوسط.

تؤكد المؤسسة أن اللجنة الطبية هي المسؤولة عن زيادة نسبة المعاش إلى حوالي 50٪ إذا كان الشخص بحاجة للمساعدة من الآخرين، ولكن بشرط ألا تزيد المساعدة عن 3500 ريال سعودي، ويستمر الفحص الطبي للشخص المصاب حتى التأكد من استمرار العجز حتى بلوغه سن الستين، وبهذا يكون المعاش مستمرًا دون انقطاع.

في حالة وجود عجز غير مهني يحدث بعد ترك العمل ولكن الفرد لا يزال خاضعًا للنظام التأميني، يحق له الحصول على معاش التقاعد حتى وإن لم يبلغ سن الستين، يشترط أن تكون مدة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية تجاوزت 120 شهرًا، إذا كانت المدة 60 شهرًا فقط، ويجب عليه إضافة أشهر اعتبارية لتصل إلى المدة المرجوة، وعليه سداد المساهمات المالية المطلوبة وفقًا للتأمين الخاص به.

شروط استحقاق صرف مستحقات العجز غير المهني

بعد الاطلاع على كيفية الحصول على صرف مستحقات العجز غير المهني وما هي طريقة حساب صرف مستحقات العجز غير المهني، يمكنك الآن معرفة شروط استحقاق صرف مستحقات العجز غير المهني:

  • يجب أن تحدث حالة العجز قبل أن يصل المشترك إلى سن الستين، وأن يكون الشخص على رأس العمل الذي يخضع لنظام التأمين الاجتماعي.
  • يجب أن يكون لدى الشخص فترة اشتراك لا تقل عن 12 شهرًا متصلة أو 18 شهرًا متقطعة في نظام التأمين الاجتماعي.
  • يجب توفر إثبات حالة العجز من خلال لجان طبية مختصة في غضون 18 شهرًا على الأكثر من تاريخ انتهاء فترة الاشتراك.

المستندات المطلوبة لصرف مستحقات العجز غير المهني

في إطار الحديث عن كيفية الحصول على صرف مستحقات العجز غير المهني، يمكنك معرفة المستندات المطلوبة لصرف مستحقات العجز غير المهني:

  • نموذج عمليات التعويضات: يتعين ملء النموذج بالمعلومات المطلوبة وتوقيعه.
  • مستند اثبات الدراسة: يجب تقديم مستند يثبت أن الشخص المعاق هو طالب معال يتراوح عمره بين 21 و26 سنة، ويمكن تقديم وثيقة التسجيل الرسمية في المؤسسة التعليمية.
  • صورة من الوكالة للمشترك: يجب أن تتضمن الوكالة تفويض استلام حقوق المعاق ومراجعة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ويجب أن تكون الوكالة صالحة وموقعة بشكل صحيح.
  • تقرير طبي: يتعين تقديم تقرير طبي موثوق يثبت حالة العجز للمعاق البالغ من العمر 21 سنة فأكثر، يجب أن يتضمن التقرير التشخيص الطبي وتقييم العجز.
  • نموذج إقرار عدم التقدم مسبقًا للعجز غير المهني: يتعين على المعاق ملء النموذج وتوقيعه لتأكيد عدم تقديم أي طلب سابق للحصول على تعويضات العجز غير المهني.

يرجى العلم أن هذه هي المستندات الأساسية المطلوبة وقد تختلف المتطلبات وفقًا لسياسات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة، يُنصح بالتواصل مع المؤسسة مباشرة لتحديد المستندات المحددة والإرشادات اللازمة لصرف مستحقات العجز غير المهني.

اقرأ أيضًا:

جدول الأمراض غير المهنية في السعودية

هناك الكثير من الأمراض غير المهنية التي أعلنت عنها هيئة المعاشات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، والتي سنذكرها على النحو التالي:

  • الإصابة بأمراض الدم.
  • السكتات الدماغية.
  • الأزمات القلبية.
  • فشل الكلى.
  • الإصابة بمرض الزهايمر.
  • الروماتيزم.
  • فقد البصر.
  • جراحة الأعصاب.
  • المرض النفسي.

شاهد أيضًا

.

يجب على الأفراد الذين يعانون من العجز غير المهني أن يكونوا على علم بالمتطلبات والإجراءات التي يجب اتباعها للحصول على مستحقاتهم، وينبغي أن يتواصلوا مع المؤسسة المختصة والاستفسار عن الوثائق المطلوبة والمعلومات اللازمة قبل تقديم الطلب.