كم نسبة البطالة في السعودية؟ بين التراجع والزيادة النسبة تفاجئ الجميع .. البطالة في مستواها الأدنى

مع سعي المملكة العربية السعودية نحو التنمية، وزيادة الاستثمارات كان لذلك أثر كبير على نسبة البطالة، كم نسبة البطالة في السعودية؟ والتي اختلفت بشكل ملحوظ عن نسب العام الماضي، كما أن هناك تغيرًا ايضًا في نسبة بطالة السيدات، ومن خلال سنعرض البطالة السعودية عند مستواها الأدنى.. ونسبة النساء مفاجئة.

كم نسبة البطالة في السعودية

كشفت بيانات هيئة الإحصاء عن نسبة البطالة في السعودية، والتي شهدت انخفاضًا ملحوظًا، وذلك خلال الربع الرابع من العام الماضي، حيث انخفض معدل البطالة بين السعوديين إلى 7.7% بنهاية الربع الأخير من العام الماضي، وهذه النسبة تقترب إلى مخطط رؤية المملكة 2030، حيث تستهدف معدل البطالة عند 7%.

كما ساهم توظيف النساء في انخفاض معدل البطالة، حيث انخفضت إلى أقل مستوى على الإطلاق، عند 13.7%، بمقدار 2.6 نقطة مئوية عن مستوى نهاية الربع الثالث من 2023، بينما استقر المعدل بالنسبة للذكور عند 4.6%.

اقرأ أيضًا: 

جهود المملكة العربية السعودية في الحد من مشكلة البطالة

بذلت المملكة جهودًا كبيرة ساعدت بشكل واضح في خفض نسبة البطالة في السعودية، ومن أبرز الإجراءات المتبعة ما يلي:

  • إنشاء وزارة خاصة بمكاتب العمل في كافة أنحاء المملكة.
  • الاهتمام بمتابعة شؤون توظيف العمالة في مؤسسات وشركات القطاع الخاص.
  • التوعية بأهمية إقامة المشاريع الصغيرة في خفض نسبة البطالة في السعودية.
  • تأهيل وتدريب العمالة الوطنية، وعقد برامج خاصة بالخريجين بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل.
  • فرض غرامات مالية على المؤسسات التي تخالف نظام وقوانين المملكة.
  • الاهتمام باستقطاب العمالة الماهرة، وتوظيفها في كافة قطاعات الدولة.
  • تنظيم التأشيرات الخاصة بالدخول إلى السعودية طبقًا للشروط التي تحددها وزارة العمل.
  • إتاحة برامج وخدمات إلكترونية تساعد المواطنين على إيجاد فرص عمل مناسبة لهم، بما يتوافق مع إمكانياتهم ومهاراتهم.

اقرأ أيضًا: 

انتعاش اقتصاد السعودية

تحرص المملكة العربية السعودية على الاستمرار في إقامة المشاريع، وإطلاق العديد من المبادرات التي تساهم في تطوير القطاع الاقتصادي، وجذب الاستثمارات، وبالتالي خفض نسب البطالة، من خلال تشغيل العمالة في مختلف المشاريع التي سيتم إقامتها.

وقد صرح وزير المالية أنه من المتوقع أن يؤدي الانتعاش الاقتصادي إلى تطورات إيجابية كبيرة، فمن المتوقع أن يبلغ إجمالي إيرادات عام 2024 ما يقرب من 1172 مليار ريال، من خلال تمويل عدد من المشاريع الاستراتيجية، والاستفادة من الفرص المتاحة في الأسواق.

من أجل تنفيذ عمليات التمويل الحكومي البديل، والتي ستساهم في تعزيز النمو الاقتصادي، مثل تمويل المشاريع الرأسمالية والبنية التحتية.

اقرأ أيضًا: 

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا كم نسبة البطالة في السعودية، تعمل المملكة العربية السعودية على إنشاء المشاريع، وزيادة الاستثمارات، وإتاحة فرص العمل، من أجل المساهمة في خفض نسب البطالة.