في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة

في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة قد يكون هناك مُساءلة قانونية تقع على عاتقه وكذلك على عاتق المقيم، وذلك نظرًا لعقوبة عدم تجديد الإقامة التي وضعتها المملكة في أنظمتها القانونية على مواطنيها والمقيمين فيها، وفيما يلي سنتناول كل ما يتعلق بها من أجل تجنب التعرض للمساءلة القانونية.

في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة

في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة

قد وضعت المملكة العربية السعودية نظام للإقامة يجب أن يتم الالتزام به من قبل الوافدين على أراضيها هم والكفلاء، وهو ما يحمل بعض البنود والشروط التي من ضمنها تجديد الإقامة بعد انتهاء مدة صلاحيتها.

ففي حالة امتنع الكفيل ولم يُرد أن يجدد تلك الإقامة، فأمام الشخص الوافد خيار تغيير الكفيل ونقل الكفالة الخاصة به، وذلك دون أن يكون هناك سبب محدد وراء ذلك.

أما إن رفض الكفيل نقل كفالته كذلك دون سبب منطقي، فعلى الوافد أن يحاول التواصل مع محامٍ مختص في تلك الشئون القانونية حتى يقدم لك الاستشارة القانونية للمساعدة في نقل الكفالة.

لا يفوتك أيضًا: 

كيفية نقل الكفالة دون موافقة من الكفيل

هناك بعض الحالات التي تساهم في نقل الكفالة دون وجود موافقة من الكفيل، وهي ما تسنح للمقيم أن يتقدم بطلب نقل كفالته دون مواجهة صعوبة، وتتمثل في السطور التالية:

  • في حالة لم يدفع الكفيل الراتب الذي تم الاتفاق عليه من البداية بشكل جزئي أو كامل لمدة 3 أشهر.
  • إن رفض الكفيل أن يقوم بتجديد أوراق الرخصة أو الإقامة لمدة شهر من وقت انتهاء مدة صلاحية الإقامة.
  • عند انتهاء مدة العقد ما بين صاحب العمل والوافد، على شرط أن يكون هناك نص في العقد يسمح للعامل بأن يقوم بنقل عقد عمله.
  • في حالة قام الكفيل بتعطيل الإجراءات القانونية الخاصة بالعامل، أو أنه امتنع عن حضور جلستين متتاليتين في المحكمة.
  • إن أبلغ العامل عن جريمة متواجدة في المنشأة أو أن الكفيل يتستر عن أمر غير قانوني.
  • حينما يلغي الكفيل عقد العمل.

لا يفوتك أيضًا: 

عقوبة عدم التجديد لهوية المقيم

إن الحكومة في المملكة دائمًا ما تحاول السعي أن يكون هناك توفير لكل الخدمات التي قد يحتاجها المواطن، وتكفل له وللدولة الحقوق والواجبات، وهوية المقيم من ضمن الحقوق التي أعطتها للمقيم في أراضيها، فهي ما يمكنه بها إتمام كل الإجراءات التي قد يحتاج إليها.

لتلك الهوية الشخصية مدة صلاحية معينة، وفي حالة لم يتم تجديدها بعد انتهاء تلك المدة فهنا يأتي حق الدولة على المواطن، ألا وهو تطبيق عقوبة عدم تجديدها على الكفيل، وتتمثل تلك العقوبة فيما يلي:

المدة العقوبة
إن تأخر الكفيل عن تجديد الهوية لأول مرة دفع غرامة قيمتها 500 ريال سعودي
التأخر عن تجديد الإقامة للمرة الثانية يضاعف الغرامة دفع مبلغ قيمته 1000 ريال سعودي
عدم تجديد الهوية للمقيم للمرة الثالثة يتم إبعاده عن أراضي المملكة نهائيًا

كيفية تفادي عقوبة التأخر في تجديد الإقامة

في حالة امتنع الكفيل عن تجديد أوراق الإقامة الخاصة بالعامل، وإن كان الأمر دون سبب واضح أو منطقي، فمن الممكن للمكفول أن يتقدم للجهات المعنية كمكتب الجوازات أو العمل بالاعتذار.

ذلك لكي يتفادى المخالفات أو العقوبة التي قد تصدر تجاهه بسبب عدم تجديد الإقامة، وكذلك في حالة قد تم احتجاز جواز السفر أو الإقامة بسبب رفض الكفيل أن يقوم بتجديد الإقامة، فمن الممكن أن يتم تقديم الاعتذار والشكوى إلى مكتب العمل.

مهلة تجديد الإقامة بعد انتهاء صلاحيتها

هناك بعض الإجراءات التي يمكن أخذها بعد رفض الكفيل أن يقوم بتجديد إقامة المكفول، وذلك في خلال فترة قد أوضحتها وزارة الداخلية كفترة سماح بعد انتهاء المدة المحددة مسبقًا للتجديد، وتتمثل تلك الفترة في الثلاثة أيام الأولى بعد فترة الانتهاء، وفي حالة انتهائها سيتم تطبيق أول غرامة مالية.

لا يفوتك أيضًا: 

الاستعلام عن صلاحية الهوية للمقيم

في حالة عدم العلم بتاريخ انتهاء صلاحية الهوية للمقيم، فمن الممكن أن يتم الحصول عليها بسهولة من خلال منصة أبشر الإلكترونية، دون مواجهة عناء أو إضاعة الوقت، وذلك لتجنب الوقوع في المسائلة القانونية بعد انتهاء فترة صلاحيتها، والاستعلام يتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • 1- ادخل إلى منصة أبشر الإلكترونية، من خلال الرابط .
  • 2- انقر على تبويب أفراد.

في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة

  • 3- قم بتسجيل الدخول بواسطة اسم المستخدم وكلمة المرور.

في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة

  • 4- انقر على الأيقونة الخاصة بخدمات الجوازات.

في حالة رفض الكفيل تجديد الإقامة

  • 5- نقر على تبويب الاستعلامات الإلكترونية.
  • 6- اضغط على خدمة استعلام عن صلاحية الإقامة.
  • 7- أدخل رقم الإقامة الخاصة بك.
  • 8- انقر على زر استعلام، وبعدها ستتمكن من قراءة كل البيانات المتعلقة بإقامتك.

إن امتنع الكفيل عن تجديد الإقامة فهناك عقوبة تسنّ تجاهه وهي الغرامة المالية في المرتين الأولى والثانية، بينما في الثالثة فإن الأمر يصل للإبعاد، لذا ينصح بنقل الكفالة في حالة لم يكن لدى الكفيل السبب المنطقي لعدم الدفع.