اسم اغلى مدينة في السعودية 2024

اغلى مدينة في السعودية تُعد من الكلمات التي شهدت مُعدلات البحث عنها ارتفاعًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة، وهذا يُشير إلى كثرة عدد من تُثير هذه المعلومة فضولهم، فمن المعروف كون المملكة العربية السعودية من ضمن البُلدان العربية التي تمتاز بغلاء نسبي في مستوى المعيشة، والسبب في ذلك يرجع إلى ارتفاع دخول أفرادها، وعبر مقالنا هذا تجدون ضالتكم من معلومات.

اغلى مدينة في السعودية

مما لا يخفى على أحدٍ كون الفضول غريزة بشرية تمتاز بالجشع إلى حدٍ كبير، وهو السبب الرئيسي في سعي المرء للبحث عن بعض المعلومات التي لا يُمكن القول إنها مُفيدة بقدر كونها تُرضي تفكير المرء وتعمل على تسكين خلايا الدماغ النشطة للغاية تجاه التفكير فيما يُثير فضولها إن صح التعبير.

فمن منا لم يسأل نفسه ويبحث عن أغنى رجل في العالم، أسرع لاعب كُرة قدم أو حتى أغلى السيارات؟ هذا يُعتبر أمر طبيعي وغريزي في واقع الأمر، لذا في الآونة الأخيرة وجدنا بعض القوائم التي تظهر بشكل سنوي لتُعبر عن أغلى المُدن، أرخصها وحتى أكثرها أمنًا وخطرًا.

من أبرز القوائم التي باتت تظهر بشكلٍ سنوي دوري تقريبًا هي قائمة أغلى المُدن من ناحية تكاليف المعيشة، وهو أمر شائع في الغرب مثل الولايات المُتحدة الأمريكية ودول أوروبا بسبب حُبهم للإحصاء والتدقيق فيما يخص أمور الثروات والأموال.

في يومنا هذا أصبح البحث عن مثل هذه القوائم في عالمنا العربي أمرًا شائعًا ومُنتشرًا إلى حدٍ كبير، مع العلم أنه مُتزايد بشكل دوري، وقد جاءت بعض المصادر الإحصائية التي قالت إن أغلى المُدن العربية على الإطلاق تُعتبر دُبي في الإمارات العربية المُتحدة.

لا يُعد هذا الأمر غريبًا في الواقع، فنمط الحياة الذي يطغى على دُبي يميل إلى كونه فارهًا ويمتاز بالرفاهية إلى حدٍ لا حد له، والجدير بالذكر أن متوسط تكلفة المعيشة في دُبي شهريًا تصل تقريبًا إلى 12000 درهم إماراتي، وهو رقم مهول، مع العلم أن دُبي تحتل المرتبة 152 عالميًا لأغلى المُدن برصيدٍ من النقاط بلغ 68,81 .

شهد المركز الثاني تواجدًا إماراتيًا أيضًا، وهو المركز الذي احتلته مدينة أبو ظبي، أما المدينة الثالثة التي تُعتبر أغلى المدن السعودية في تكاليف المعيشة هي الخُبر، وفيما يلي من سطور نتعرف عليها بشكل أكبر.

لا يفوتك أيضًا: 

الخُبر أغلى المُدن السعودية

لمع اسم مدينة الخبر في القائمة التي نتجت عن قياس تكلفة المعيشة في مُدن العالم أجمع والمُدن العربية أو الخليجية على وجه التحديد، فاحتلت هذه المدينة المرتبة الثالثة، وهو أمر غير مُتوقع أو غريب بعض الشيء في واقع الأمر.

ففي حال ما طرحت على أحدهم سؤال ما هي أغلى المُدن في المملكة العربية السعودية غالبًا ما ستتراوح الإجابات بين جدة، الرياض وحتى المدينة المُنورة أو مكة المُكرمة.

لكن احتلال الخبر للمركز الثالث بين الدول العربية و173 عالميًا من بين 376 مدينة تشملها الإحصائيات جاء على إثر بلوغ متوسط ما تحتاجه عائلة مُكونة من أربعة أفراد شهريًا للعيش بشكلٍ متوسط الصرف في الخُبر ما يزيد عن 10,000 ريال سعودي، مع العلم أن هذا المبلغ لا يشمل الإيجار في حال ما وُجِد.

المعايير التي تم اختيار هذه المُدن على أساسها من قبل مؤشر Numbeo لقياس تكلفة المعيشة تشتمل على متوسط أسعار المطاعم في المدينة، تكلفة التبضع في الأسواق التجارية والمحال الغذائية، كما أن هذه المعايير تضع في عين الاعتبار تكلفة وسائل النقل، الإيجار بالإضافة إلى متوسط الدخل هُناك.

الجدير بالذكر أن هذه البيانات تُعد موثوقة إلى حدٍ كبير، فهي ناتجة عن جمع بعض الإحصائيات التي تُقدمها المتاجر والأسواق بالإضافة إلى الشركات المُختصة بالإحصاء وغيرها من المصادر الرسمية.

لا يفوتك أيضًا: 

ما لا تعرفه عن الخُبر

تُعتبر مدينة الخبر العاصمة الإدارية لمنطقة الخبر التي تتواجد شرقي المملكة العربية السعودية، وهذه المدينة التي تبتعد عن الدمام مسافة 17 كيلو مترًا ناحية الجنوب وعن الظهران 10 كيلومترات تقريبًا يُعرف عنها كونها أغنى مدينة في السعودية من ناحية الثروة النفطية كما هو الحال مع كافة شرق المملكة.

تاريخ تأسيس المدينة 1935م
أمير الخُبر الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود
المساحة 750 كم مُربع
التعداد السُكاني 541,358 نسمة في عام 2012م
ارتفاع المدينة عن سطح البحر 6 أمتار

يُعرف عن المنطقة الشرقية بشكل عام والخُبر على وجه الخصوص كونها من مناطق انتشار الصناعة وازدهار التجارة، والسبب الرئيسي في كون هذه المدينة أغلى المُدن السعودية من ناحية التكلفة المعيشية هو كونها أحد أبرز منافذ المملكة العربية السعودية على الخليج العربي.

فهذه المدينة التي يقطنها قبيلة الدواسر في المقام الأول مُنذ فجر التاريخ تُجاور البحرين، قطر، الإمارات وحتى الكويت، وتُعد النقطة الفاصلة في تاريخ هذه المدينة عام 1935 عندما بدأت شركة البترول التي تحمل الآن اسم أرامكو السعودية تنقيبها عن الذهب الأسود في مدينة الظهران قرب الخبر.

بعدها بدأت عملية تحويل هذا البترول إلى صور مُشتقاته المُستخدمة وفرض استخدام هذا البترول في المدينة الأم، ثُم بدأ التصدير عبر ميناء شبه جزيرة رأس تنورة، ولم تتوقف الخُبر عن النمو بسبب قُربها من المركز الرئيسي للعملاقة أرامكو.

من الجدير بالذكر أنه قبل إعلان الإحصائيات والمراكز الرسمية كون الخُبر أغلى المُدن في تكلفة المعيشة داخل المملكة كان يُعرف عنها كونها مُنظمةً إلى حدٍ كبير من الناحية العُمرانية وحتى القواعد والقوانين التي كانت تُسن هُناك، ما يعني أن تميزها ليس بالأمر الجديد.

لا يفوتك أيضًا: 

تُعتبر الخبر أكثر المُدن السعودية جذبًا للسُياح في المملكة العربية السعودية ككل، وذلك بسبب حدائقها، مُنتزهاتها بالإضافة إلى شواطئها الجميلة التي تُطل على ساحل الخليج العربي، كما أنها تضم مدينة الملك فهد السياحية، وهو السبب في كون ما يزيد عن 56% من سُكانها ليسوا سُعوديين الجنسية.