الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تعلن عن بدء التقديم على برنامج “فني نظارات” .. فما هي الشروط

في خطوة تهدف إلى تعزيز جودة الخدمات البصرية داخل المملكة أعلنت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عن فتح باب التقديم لبرنامج “فني نظارات”، وهو برنامج يسعى لتأهيل المختصين في هذا المجال الحيوي الذي يلامس احتياجات حياتية أساسية للعديد من الأفراد.

بدء التقديم على برنامج فني نظارات

يتمتع فني النظارات بدور محوري في المراكز البصرية، حيث يتولى مهام تقييم ملاءمة العدسات والإطارات للعملاء وفقًا للوصفات الطبية المحددة، بالإضافة إلى تجهيز العدسات وتركيب الإطارات بما يتناسب مع المواصفات والأبعاد الصحيحة للمستخدمين.

كما يعمل على مساعدة العملاء في اختيار أنسب الإطارات التي تتناسب مع ملامح وجوههم، مما يرفع من مستوى الخدمة المقدمة ويضمن رضا العملاء، وتشدد الهيئة على أهمية توفر عدة شروط في المتقدمين لضمان اختيار الأكفاء لهذا الدور الحيوي:

  • يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • يشترط أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة البكالوريوس.
  • يجب أن لا يكون المتقدم موظفًا في وظيفة أخرى أثناء التقديم.
  • يتطلب البرنامج الحصول على درجة 52 فأعلى في اختبار “Step” لكفايات اللغة الإنجليزية.

قد تضع جهات التوظيف المختلفة متطلبات إضافية تتناسب مع طبيعة العمل والاحتياجات الخاصة بها، وهذا يؤكد على الحاجة لاستعداد المتقدمين لتلبية هذه المتطلبات وفقًا للمعايير المطلوبة.

فني نظارات

كما إن برنامج “فني نظارات” يعد فرصة مهمة للشباب السعودي الراغب في الانخراط في مهنة ذات بُعد صحي وتقني، مما يسهم في رفع كفاءة القطاع الصحي وتلبية الاحتياجات المتزايدة في مجال البصريات بالمملكة.

يعد فني النظارات ركيزة أساسية في تقديم الاستشارات والخدمات البصرية، ولذا تحرص الهيئة على تقديم تدريب مكثف يغطي جوانب متعددة منها أنه يتضمن البرنامج مكونًا نظريًا يشمل دراسة تفصيلية لعلم البصريات، فهم الأمراض البصرية، وكذلك التكنولوجيا المستخدمة في صناعة وتعديل النظارات.

بالإضافة إلى ذلك، يتلقى المتدربون تدريبًا عمليًا في مراكز معتمدة لضمان تطبيق معارفهم بشكل فعال وتعلم مهارات يدوية دقيقة مثل قياس وتركيب العدسات والإطارات، ومن المهم أن يمتلك المتدربون مهارات تواصل قوية لأن فني النظارات يحتاج إلى التفاعل مع العملاء بشكل يومي، معرفة التفاصيل الدقيقة لملاءمة النظارات لكل عميل، والقدرة على شرح الخيارات المتاحة لهم بوضوح.

كما أن المهارات الإدارية مهمة أيضًا لإدارة الوقت والمخزون في مراكز البصريات، وعلى المتخرجين من البرنامج الحصول على ترخيص مزاولة المهنة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وهذا الترخيص يضمن أن فني النظارات قد استوفى جميع المعايير والشروط اللازمة لمزاولة هذه المهنة بكفاءة ومهنية.

بعد الانتهاء من البرنامج تتاح للخريجين فرص عمل متعددة في المراكز والمحلات المتخصصة بالبصريات داخل المملكة، حيث يتزايد الطلب على متخصصين مؤهلين قادرين على تقديم خدمات بصرية متميزة كما أن الخبرة المكتسبة يمكن أن تفتح أمامهم آفاقًا لتطوير مسيرتهم المهنية أو حتى بدء مشاريعهم الخاصة في المستقبل.

اطلع على: