بـ 5 خطوات بسيطة وزارة الخارجية تشرح طريقة التقديم على وظائف الوزارة 1445

في ظل التطورات الكبيرة التي تشهدها المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات تأتي الفرص الوظيفية كأحد أهم العوامل التي تساهم في دعم الكفاءات الوطنية وتحقيق رؤية المملكة 2030، ومن هذا المنطلق أعلنت وزارة الخارجية السعودية عن فتح باب التقديم على الوظائف الشاغرة فيها لعام 1445هـ بداية من يوم الخميس الموافق 2 مايو 2024، ويستمر التقديم لمدة أسبوع حتى يوم الخميس 9 مايو 2024.

طريقة التقديم على وظائف الوزارة 1445

يمكن للمتقدمين تقديم طلباتهم للانضمام إلى فريق وزارة الخارجية السعودية والمساهمة في دعم الدبلوماسية السعودية وتعزيز مكانتها العالمية فقد سهلت وزارة الخارجية السعودية عملية التقديم على الوظائف من خلال توفير نظام التقديم الإلكتروني.

أول خطوة هي الدخول إلى موقع ، ومن الصفحة الرئيسية، يمكن للمتقدمين اختيار “الوظائف الجديدة” ومشاهدة كافة التفاصيل المتعلقة بالوظائف الشاغرة، ويقوم المتقدم بإدخال بريده الإلكتروني ومتابعة التعليمات لملء بقية البيانات المطلوبة.

وظائف الوزارة

لا بد من قراءة الشروط والأحكام المتعلقة بالوظيفة والموافقة عليها، وبعد الإجابة على الأسئلة المطروحة واختيار الوظيفة المناسبة، يقوم المتقدم بالضغط على زر “تسجيل” لإتمام عملية التقديم، ولضمان اختيار أفضل الكفاءات حددت وزارة الخارجية عدة شروط يجب توافرها في المتقدمين، وتشمل:

  • الجنسية السعودية والإقامة الدائمة في المملكة.
  • حيازة الدرجة العلمية المطلوبة بتقدير لا يقل عن جيد جداً.
  • عدم وجود سجل جنائي في قضايا مخلة بالشرف.
  • إجادة اللغة الإنجليزية.
  • اجتياز الفحص الطبي.

وزارة الخارجية السعودية تضع في أولوياتها تدريب الموظفين الجدد وتطوير مهاراتهم المهنية والشخصية، مما يعكس الاهتمام بإعداد دبلوماسيين مؤهلين على أعلى مستوى لتمثيل المملكة في المحافل الدولية، ةالمرشحون الذين يتم قبولهم يخضعون لبرامج تدريب مكثفة تشمل دورات في العلاقات الدولية، القانون الدولي، اللغات، وغيرها من المهارات الضرورية.

في إطار سعيها لتحديث آليات العمل وتعزيز الكفاءة، تتجه الوزارة نحو تبني أحدث التقنيات في جميع عملياتها الداخلية والخارجية، وهذا يتضمن الأتمتة والاعتماد المتزايد على الحلول الرقمية لتسهيل العمليات وتحسين التواصل مع الجمهور والمؤسسات الدولية.

وتحرص الوزارة على ضمان الشفافية والعدالة في عمليات التوظيف كما جميع المتقدمين يخضعون لعملية تقييم موضوعية تراعي الكفاءة والمهارة بعيدًا عن أي تمييز، وذلك لضمان اختيار الأفضل.

وزارة الخارجية تعتمد سياسة المساواة في الفرص بين جميع المتقدمين، مما يعني أن الجميع لديهم فرصة متساوية للحصول على وظيفة بغض النظر عن خلفيتهم الاجتماعية أو أي عوامل أخرى قد تؤثر على فرص التوظيف في بيئات أخرى.

وبعد إتمام عملية التقديم، يتوجب على المتقدمين متابعة الإعلانات الرسمية والبريد الإلكتروني للتحقق من أي تحديثات بشأن حالة الطلب، والوزارة تحرص على التواصل الفعال مع جميع المتقدمين لإعلامهم بنتائج التقديم سواء بالقبول أو الرفض.

يُنصح المتقدمين بالاستعداد لمقابلات العمل وأي اختبارات أو تقييمات قد تُطلب منهم كجزء من عملية التقديم، والتحضير الجيد والمعرفة الشاملة بمهام الوظيفة المرشح لها وبيئة العمل في وزارة الخارجية سيكون عاملًا مهمًا للنجاح.

اطلع على: