بيان وزارة التجارة حول متطلبات استخراج سجل تجاري سعودي والرسوم المطلوبة للحصول عليه

في إطار التزامها بتعزيز بيئة الأعمال وتسهيل الإجراءات للمستثمرين والراغبين في دخول عالم التجارة أصدرت وزارة التجارة السعودية بياناً تفصيلياً يوضح متطلبات وإجراءات استخراج السجل التجاري، بالإضافة إلى الرسوم المطلوبة للحصول عليه، وتهدف هذه الخطوات إلى تبسيط العمليات وجعلها أكثر شفافية لكل من المواطنين والمقيمين الراغبين في بدء أو توسيع نشاطاتهم التجارية.

متطلبات استخراج سجل تجاري سعودي

تتمثل متطلبات استخراج السجل التجاري تتمثل في أنه يجب على المتقدمين تقديم نسخة من الهوية الوطنية للمواطنين أو الإقامة للمقيمين، وتحديد النشاط التجاري بدقة وفقًا للتصنيفات المعتمدة من وزارة التجارة.

كما توفير معلومات عن الموقع الذي سيتم فيه مزاولة النشاط، وقد يتطلب بعض الأنشطة موافقات خاصة من الجهات ذات العلاقة كالبلدية ووزارة الصحة وغيرها.

أما بالنسبة للرسوم المطلوبة للحصول على السجل التجاري فقد حددت وزارة التجارة السعودية الرسوم المطلوبة لإصدار السجل التجاري، والتي تختلف حسب نوع النشاط التجاري ومدة السجل تتمثل في أن رسوم السجل التجاري للمؤسسات الفردية تبدأ من 200 ريال سعودي للسنة، ورسوم السجل التجاري للشركات تختلف بناءً على الشكل القانوني للشركة، بدءًا من 650 ريال سعودي سنوياً.

قد تطبق رسوم إضافية للتسجيل في بعض الأنشطة الخاصة أو في حالة الحاجة لموافقات إضافية، وبالنسبة لخطوات تقديم الطلب تتمثل في أنه يجب على المتقدمين التسجيل في البوابة الإلكترونية لوزارة التجارة وتعبئة الطلب، وتحميل نسخ من المستندات اللازمة، ويمكن سداد الرسوم المطلوبة إلكترونياً عبر البوابة.

استخراج سجل تجاري سعودي

بعد استيفاء جميع البيانات والمستندات وسداد الرسوم، يتم تقديم الطلب للمراجعة والموافقة من قبل الوزارة، ويمكن متابعة حالة الطلب إلكترونياً، وبعد الموافقة يتم إصدار السجل التجاري ويمكن استلامه إلكترونياً أو من خلال زيارة أقرب فرع لوزارة التجارة، ومن المهم للمستثمرين وأصحاب الأعمال الحفاظ على سريان السجل التجاري من خلال التجديد في الوقت المحدد.

يمكن التجديد إلكترونياً عبر البوابة نفسها، مع ضرورة تحديث أي تغييرات قد تطرأ على البيانات أو النشاط التجاري لضمان الالتزام بالقوانين واللوائح، ويمكن تعديل النشاط التجاري من خلال البوابة الإلكترونية لوزارة التجارة بعد دفع الرسوم المقررة للتعديلات كما أن السجل التجاري صالح لمدة عام واحد من تاريخ الإصدار ويجب تجديده سنوياً.

يمكن للمقيمين غير السعوديين استخراج السجل التجاري شرط توفر إقامة نظامية والحصول على التراخيص اللازمة حسب نوع النشاط، وهذه الإجراءات والتوضيحات من وزارة التجارة تأتي في إطار جهود المملكة لتحسين بيئة الأعمال وتسهيل الاستثمار.

كما تشجع الوزارة جميع الراغبين في دخول السوق التجارية على الاستفادة من هذه المعلومات لضمان تجربة سلسة متوافقة مع الأنظمة والقوانين.

وزارة التجارة السعودية توفر مجموعة من الخدمات لدعم المستثمرين وأصحاب الأعمال، بما في ذلك تقدم الوزارة استشارات لمساعدة الراغبين في فتح نشاط تجاري جديد أو توسيع نشاطهم الحالي، وتنظم ورش عمل وندوات تعليمية لشرح القوانين والأنظمة.

وتقديم أفضل الممارسات التجارية، ويمكن للمستخدمين التواصل مع الوزارة عبر عدة قنوات مثل الهاتف، البريد الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي للحصول على المساعدة والإرشاد.

اطلع على: