تحذير من الأمن العام: احذروا من الاستجابة للإعلانات الوهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن “أداء فريضة الحج عن الآخرين”

قام مصدر مسئول بوزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عن أداء مناسك الحج بالتحذير من الوقوع ضحية لأي من حملات الحج الوهمية 2024 / 1445 هـ التي تقوم بالإعلان عن خدماتها باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في عدد من الدول.

كما قال أن المجيء إلى الأماكن المقدسة لأداء فريضة الحج لا يكون إلا من خلال الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المختصة في السعودية وبالتنسيق مع الدول القادم منها الحجاج، من خلال عدد من مكاتب شؤون الحج فيها أو عبر للدول التي لا يوجد بها مكاتب رسمية خاصة بالحج.

أداء فريضة الحج عن الآخرين

كما أن هذا المصدر صرح أن قد رصدت إعلانات لعدد من الشركات والحملات، بالإضافة إلى عدد من الحسابات الوهمية على شبكات التواصل الاجتماعي التي تدعي تنظيمها للحج بأسعار مغرية، كما حذر داعياً إلى الحذر الشديد من التعامل مع مثل هذه الحملات والشركات.

وفي هذا الصدد قامت وزارة الحج والعمرة بالإشادة بالجهود التي تقوم بها الهيئة العليا للحج والعمرة في جمهورية العراق بالتعاون مع السلطات العراقية، حيث تم القبض على عدد يتجاوز 25 شركة وهمية تسوق للحج التجاري الوهمي، وقد أشار إلى أنها تقدر المجهودات المبذولة من الدول كافة في محاربة هذه الظاهرة الغير نظامية.

كما قامت الوزارة في وقت سابق بتوضيح أن تأشيرات والعمرة والسياحة والعمل والزيارة العائلية والمرور (ترانزيت) وغيرها من أنواع التأشيرات التي لا تؤهل حاملها لأداء فريضة الحج.

داعية جميع الحجاج من مختلف الدول  إلى الالتزام بالأنظمة والقوانين التي تفرضها الجهات الرسمية المنظمة للحج، وعدم الانجراف وراء هذه الشركات والمكاتب الوهمية التي تدعي وجود حملات للحج التجاري وغيرها من المسميات.

أداء فريضة الحج عن الآخرين

بالإضافة إلى ذلك قام الأمن العام السعودي بالتحذير مما وصفها بـالإعلانات المضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي منها أداء فريضة الحج والأضاحي، كما دعا في منشوره على تويتر:

“المواطنين والمقيمين لعدم الاستجابة للإعلانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي عن أداء فريضة الحج عن الآخرين، وتأمين الأضاحي لضيوف الرحمن وتوزيعها”.

كما نبه عن إعلانات تتعلق بـبيع أساور حج أو تأمين وسائل نقل وغيرها من الإعلانات المضللة بغرض النصب والاحتيال عبر أشخاص ومؤسسات وهمية.

وأكد المصدر من أنه سوف يتم  تطبيق العقوبات المقررة نظاميًا بحق من يتم ضبطهم، وأوضح أن مشروع السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي هو الجهة الرسمية المختصة بتنفيذ الهدي نيابة عن حجاج بيت الله الحرام.

كما أعلنت المديرية العامة للجوازات عن قدوم 1,342,351 حاج خلال موسم الحج لهذا العام، عبر جميع منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية، كما فصلت الجوازات أن القادمين من خارج المملكة عبر المنافذ الجوية بلغ (1,280,240) حاج في حين وصل عدد القادمين عبر المنافذ البرية (57,463) حاج  بينما بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البحرية (4,648) حاج.

اطلع على: