تفاصيل إطلاق “برنامج كوزيافكين” لتأهيل مرضى  الشلل الدماغي في الظهران

يتم في الظهران بالمملكة السعودية مركز كامبريدج للطب وإعادة التأهيل، والذي يقوم بمعالجة المصابين بالشلل الدماغي، ولقد ابتكر هذا النهج طبيب أوكراني وتم شفاء ثلاثة عشر ألف تعافوا حتى وقتنا هذا.

إطلاق برنامج كوزيافكين

يتمتع مركز “كامبريدج للطب وإعادة التأهيل“، بخاصّية ضرورية تتمثل في ضمان دوام الرعاية للمرضى، وذلك بمساعدة البروفسور الأوكراني “كوزيافكين“، وهو مبتكر العلاج الفريد للأشخاص المصابين بالشلل الدماغي، وغيرها العديد من الوظائف العصبية التي تسبب التوتر العضلي والتشنّجات بشكل كبير في مستوى الحركة.

يستمر هذا المركز في تقديم علاجه بشكل كامل للمجتمعَين الإماراتي والسعودي في فرعين له في أبو ظبي ومدينة العين، وأيضاً في فرع ثالث في “الظهران” بالسعودية، وتتيح جميع هذه الفروع نظام، من أجل إعادة التأهيل العصبي الفيزيائي المكثف.

والذي يُعرف باسم “منهج كوزيافكين”، وذلك نسبتةََ لاسم البروفيسور الذي قام بتصميم هذا البرنامج المعروف بمستواه العالمي، لإعادة التأهيل منذ ما يزيد عن 30 عامًا، والذي يكون معتمداً من الهيئة الطبيّة الأوروبية.

ويركز هذا العلاج المعروف بشدة الفعالية على الأشخاص المصابين بالشلل الدماغي، والذين لديهم عواقب أخرى من الصدمات وكذلك الأمراض العضوية المتعلقة بالجهاز العصبي.

لقد شخص الطبيب مرض الشلل الدماغي على أنه اضطراب يتعرض له الإنسان في المخ بسبب حدوث تَلف سابق خلال الولادة أو بعدها، وهو مُجسد بشكل كبير في الإعاقة الحركية المنتشرة بكثرة في مرحلة الطفولة.

على الرغم الإصابة التي تحدث أعراض الشلل الدماغي لا تدوم، إلا أن مستوى نسبة الإعاقة والتحول في التعبير الإكلينيكي قد يدومان مع نمو الدماغ، وتشمل الاضطرابات الحركية المتعلقة بالشلل الدماغي اضطراب في الإدراك والتواصل والسلوك وكذلك النوبات والمشاكل الهيكلية العضلية.

برنامج كوزيافكين

يضم البرنامج أنظمة متعدد، وذلك من أجل إعادة تأهيل وظائف الأعصاب، حيثُ يتكون من مرحلتين مرحلة إعادة التأهيل المكثّفة، والتي فيها تُجري الدورة النشطة في مركز إعادة التأهيل، وغالباََ  تستمر من 15 إلى 21 يومًا.

ثم بعد هذه المرحلة، يرجع الطفل إلى حياته العادية، ولكنه يسير على برنامج علاجي يتركز على ممارسة التمارين بشكل يومي قبل في يوم في المنزل، وتعتبر هذه المرحلة الثانية، طبقاََ لتوجيهات أطباء المركز المتخصصين.

اطلع على: