حدثت معركة وادي الصفراء سنة

حدثت معركة وادي الصفراء سنة…؟ يعتبر هذا السؤال من التساؤلات الهامة التي تأتي في المسابقات والألغاز، حيث تعد من أهم المعارك في تاريخ المملكة العربية السعودية، فإن وادي الصفراء ينتمي لأودية الحجاز، وهو من أكبر الأودية الموجودة بالمدينة المنورة.

تاريخ حدوث معركة وادي الصفراء

حدثت معركة وادي الصفراء سنة

حدثت معركة وادي الصفراء سنة 1812 ميلاديًا و 1227 هجريًا، وهي من المعارك الهامة للغاية التي حدثت في المملكة، وكانت من أهم أسباب تلك المعركة هو بدء هجوم الجيش العثماني بالاستيلاء على ينبع، وكانوا إلى طريقهم للمدينة فأسبقهم فرقة من الجيش السعودي.

فقام الإمام سعود بن عبد العزيز بإرسال نجله عبد الله؛ لاستعادة ينبع، وقام بجمع جنود أهل القحطان والحجاز في منطقة وادي الصفراء.

حول معركة وادي الصفراء

بدأت المعركة عندما تلقى طوسون باشا المدد، فتحرك نحو المدينة، كما انضمت إليه الكثير من قبائل عرب جهينة وحرب، واحتل الصفراء بدون مقاومة بفضل مؤازرة العرب الموالين له.. قال الجبرتي في هذا الصدد أن تاريخ وقوع ذلك تحديدًا “في 24 رمضان سنة 1227 (أول أكتوبر سنة 1812”.

وردت هجانة مبشرون باستيلاء الأتراك على عقبة الصفراء والجديدة من غير حرب، بل بالمخادعة والمصالحة مع العرب، وتدبير شريف مكة (الشريف غالب)، ولم يجدوا بها أحدا من الوهابيين، فعندما وصلت هذه البشائر ضربوا مدافع كثيرة تلك الليلة من القلعة.

فكانت المعركة بقيادة قائدها الأمير عبد لله بن مسعود، وهو آخر أئمة الدولة السعودية الأولى، والحاكم الخامس من أسرة آل سعود، وعلى الطرف الآخر من المواجهة نجد قوات مصر العثمانية بقيادة طوسون باشا ثاني أبناء محمد علي باشا والي مصر.

الذي قاد عدة حملات جهة نجد ضد الدولة السعودية الأولى، وقد وقعت المعركة في قرية خيف الحزامي بالقرب من وادي الصفراء الذي يقع بين ينبع والمدينة ولهذا سميت المعركة بهذا الاسم.

لقد استغرقت مدة المعركة ثلاثة أيام وكان عدد الجيش السعودي حينئذٍ يصل إلى عشرة آلاف مقاتل، وبلغ عدد الجيش العثماني ثمانية آلاف عسكري، وانتصرت القوات السعودية، وانسحب الجيش العثماني إلى ينبع.

لا يفوتك أيضًا: 

النتائج المترتبة على معركة وادي الصفراء

على غرار الإجابة عن سؤال حدثت معركة وادي الصفراء سنة…؟ نجد أن المعركة حققت المعركة نتائج عظيمة شهدتها المملكة، وجعلتها تحقق العديد من الانتصارات، ومنها ما يلي:

  • حققت المملكة انتصارًا عظيمًا، وتمت هزيمة القوات العثمانية بقيادة طوسون.
  • قام ما تبقى من جنود القوات العثمانية بالفرار مع قائدهم طوسون.
  • قتل اثنين وثلاثون رجلًا من عساكر القوات السعودية.
  • خلف الجيش العثماني وراءه خمسة ألاف قتيل.
  • فر الجيش العثماني تاركًا العديد من الخيام ف معسكرهم، وعدد من المُعدات الثقيلة والأسلحة وعدد من الذخائر والآلات الحربية.
  • فقد الجيش العثماني عدد كَبير من خيولهم في المعركة.

لا يفوتك أيضًا: 

في نهاية مقالنا نكون قد اطلعنا على إجابة حدثت معركة وادي الصفراء سنة…؟ وعرفنا أيضًا كل ما فيها من أحداث تاريخية هامة تجعلنا نعي عظمة هذه المعركة التاريخية العظيمة.