شؤون الحرمين توفر أنظمة رقمية متطورة استعداداً لموسم حج 1445هـ

لقد قامت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بتوفير منظومة الإرشاد المكاني، وذلك ضمن استعدادها لموسم الحج لهذا العام 1445/2024، وذلك من خلال التجربة الرقمية عن طريق نظام الملاحة الـ(GPS)، الذي يساعد في رثاء رحلة الزائر والمعتمر والحاج من خلال خدمة الخريطة التفاعلية الرقمية، وكذلك خدمة نظام مكاني، ودليل الإرشاد الورقي.

شؤون الحرمين توفر أنظمة رقمية متطورة لموسم حج 1445

لقد أتاحت هيئة شؤون كلا من المسجد الحرام والمسجد النبوي بتوفير أنظمة رقمية حديثة، وقد أشارت من خلال حسابها الرسمي على منصة “إكس“، أنها تسعى بشكل دائم، من أجل تطوير منظومة الخدمات، التي تهتم بتسهيل وصول ضيوف الرحمن.

ويأتي في هذا إطار خدمة الخريطة التفاعلية الرقمية، والتي تهدف إلى التيسير على قاصدي المسجد الحرام الوصول إليه والتنقل بسهولة داخل أرجائه، علاوة على تحديد مواقع الشعائر الدينية، ومعالمه الأساسية، بما تضمنه من صحن المطاف ومبنى المسعى.

وطريقة الوصول إليه من خلال مسارات حركة مباشرة عن طريق الخدمة الرقمية، التي يصل عددها إلى مائتين لوحة “QR“، حيثُ تكون موزعة في كافة أنحاء المسجد الحرام، كما تساعد ضيوف الرحمن من معرفة موقعهم الفعلي في البيت العتيق، ووجهتهم المطلوبة بواسطة استخدام الهاتف المحمول بنظامي (IOS، android).

كما وفرت إدارة المساحة العامة ونظم المعلومات الجغرافية بالمسجد الحرام، دليل الإرشاد “الورقي“، الذي يتم تقديمه بشكل يدوي لضيوف الرحمن، ويستخدم لغات عالمية، كذلك تقوم المنظومة باستكمال دور اللوحات الإرشادية التي تم طباعتها على جدران المسجد الحرام، والتي تساعد حجاج بيت الله من أداء عباداتهم وتيسر تنقلهم.

شؤون الحرمين

كما قامت جوازات مطار الملك “عبدالعزيز” الدولي بجدة، باستقبال رحلات ضيوف الرحمن القادمين من الجمهورية العربية السورية، من أجل أداء مناسك الحج هذا العام، كما أنهت كافة إجراءات دخولهم بسهولة.

وكرست الجوازات كل إمكاناتها، لتيسير إجراءات دخول الحجاج أثناء موسم الحج لهذا العام من خلال دعم منصات المنافذ الدولية الجوية والبرية والبحرية، وذلك بأحدث الأجهزة التقنية.

اطلع على: