قصة عقال الملك عبد العزيز وارتباطه بيوم التأسيس

قصة عقال الملك عبد العزيز هو عبارة عن اللباس التقليدي في المملكة السعودية، حيث إنه يأخذ شكل رباط الرأس، كما أنه صناعته تتم بشكل دقيق ومدروس بطرق هندسية، ويعد من الأمور الأكثر انتشارًا في المملكة على مر العصور القديمة والحديثة.

لا يفوتك أيضًا:  

من هو الملك عبدالعزيز؟

قصة وصور عقال الملك عبد العزيز

هو عبدالعزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود آل مقرن آل مرتدي، والذي قام بتأسيس الخليج السعودي الحديث، كما أنه يعتبر أول حاكم للمملكة السعودية، فهو الحاكم الرابع عشر لأسرة آل سعود الحاكمة في منطقة نجد، وولد في الرياض عام 1876 من شهر يناير الموافق 1292هـ.

حين بلغ سن الخامسة عشر انتقل مع أسرته إلى قطر ثم بعد ذلك انتقل معهم إلى البحرين، وبعد فترة قصيرة من الوقت انتقل إلى الكويت وتم ذلك من خلال أمر أصدرته الدولة العثمانية.

حيث انتصر الشيخ الملقب آنذاك محمد الصباح على محمد بن عبد الله الرشيد المعتبر حاكم حائل على عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل السعود آخر أئمة المملكة السعودية الثانية.

نبذة مفصلة عن قصة عقال الملك عبد العزيز

كان يقوم الملك بالحفاظ على الزي التقليدي للمملكة، حيث قام بارتداء الجلباب صاحب اللون الأبيض وفوقه العباءة والعقال والشماغ، كما كان يقوم بارتداء نوع خاص من العقال والذي يكون مصنوع من المقصب الذي يكون به تزيين بسيط مصنوع من الصوف الأبيض.

يعد ذلك العقال مصنوع خصيصًا فقط للملوك والأئمة الكبار في السعودية، وبالرغم من ذلك نجد أنه أصبح منتشرًا بشكل كبير في بلاد الشام بعد ارتداء الملك له، ذلك ما جعل الملك يقسم أنه لن يرتديه مرة أخري حتى يتأثر.

أنواع العقال

يتميز العقال بكونه من الألبسة التي تحتوي على أنواع كثيرة مختلفة ومميزه بشكل جذاب، وذلك ما جعل الشعوب ترغب في ارتدائها، وتتمثل الأنواع فيما يلي:

1ـ العقال الأبيض

قصة وصور عقال الملك عبد العزيز

هو عبارة عن عقال تمت صناعته من الصوف، وتم ارتدائه من قبل المخترعين وأهل السنة والعلماء من المسلمين، تميز هذا العقال عن غيره بسبب أنه كان يرمز للحرية والانتصار، كما يتميز بكونه من أقدم العقال الموجود عند العرب، ولكن بالرغم من ذلك لا يتم استخدامه في العصر الحالي.

2ـ العقال المرعز

قصة وصور عقال الملك عبد العزيز

يعتبر من العقال صاحب اللون الثابت الذي لا يتغير، ويكون مصنوع من الصوف الصافي الطبيعي، وتميز بكونه به حشوة قطنية لها ملمس ناعم.

لا يفوتك أيضًا: 

3ـ العقال الأسود

قصة وصور عقال الملك عبد العزيز

يعد من أكثر العقالات شيوعًا في المملكة السعودية حيث امتد انتشاره من العراق حتى الأردن، ويتم صناعته من خلال الصوف الأسود المطبوع، ويتميز بكونه العقال التقليدي والذي قام العرب باستخدامه منذ القدم، حيث إنه يعبر عن الحزن الذي عم على المسلمين عندما تعرضت الأندلس للسقوط، فكان رمز لليأس والحزن.

4ـ العقال المقصب

قصة وصور عقال الملك عبد العزيز

هو عبارة عن عقال مكون من أربعة أركان تقوم بإحاطة الرأس بشكل كامل، ويتميز بالخيوط المصنوعة من الذهب الصافي، حيث يتم دمجها مع الصوف الأسود، وانتشر هذا العقال قبل ظهوره في المملكة السعودية في بلاد الشام والعراق، حيث إن الدراسات أثبتت أنه كان موجود منذ العهد العباسي.

يتكون من خمس طبقات وبه زخرفة متميزة باللون الأحمر، ولكن قام السلاطين بتعديله حتى يكون بالشكل الموجود حاليًا، ونرى أن أصحاب الطبقات العالية كالملوك والأمراء المتواجدين في المملكة الأردنية الهاشمية هم من ارتدوه.

كما قامت فضلته دول الخليج بسبب كونه مصنوع من الصوف الألماني، والخيوط الذهبية التي تم صنعها في بلاد الشام وتجار الحجاز، كما تميز أيضًا بالغلو فكان يصل إلى 15 ألف ريال.

كان الملك عبد العزيز الذي قام بتأسيس المملكة السعودية هو أول من قام بارتداء هذا العقال وذلك ما جعله جزء من اللباس السعودي التقليدي، لأنه يعبر عن الحضارة والتراث.

لا يفوتك أيضًا: 

ما هو يوم التأسيس؟ 

بعد الاطلاع على قصة عقال يوم التأسيس السعودي الآن سنأتي حتى نتعرف على يوم التأسيس نفسه، فهو اليوم الذي وُلدت به المملكة العربية السعودية لأول مرة، وذلك في يوم 22 شهر فبراير، لذلك يتم أخذ هذا اليوم كإجازة كل عام، وكانت عاصمتها تسمى الدرعية كذلك الدستور هو القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ومن الأيام المميزة داخل المملكة. 

اطلع على: والأطفال

لم تنتهي قصة عقال يوم التأسيس السعودي فهي مستمرة حتى وقتنا هذا، يمكن ارتداء العقال لأول مرة خاصةً يوم التأسيس القادم لعيش كافة الأجواء الجميلة الخاصة بالمملكة العربية السعودية. 

أشهر من ارتدوا العقال المقصب

هناك عدد كبير من المشاهير مختلفة الألقاب والمناصب الذين قاموا بارتداء العقال المقصب، ومن أمثلة هؤلاء المشاهير:

اللقب الاسم
الأمير البيان شكيب أرسلان.
الملك فاروق حين زاد.
المستشرق عبد الله فيلبي.
المخترع حسن كامل الصباح.
الشيخ أحمد زكي باشا.

يعد الملك عبد العزيز آل سعود من أفضل الملوك الذين جاءوا في تاريخ المملكة السعودية، كما تميز بكونه من أول من قام بلباس العقال، ونرى أنه السبب الأول في جعله لباس مشهور وله قيمة عالية في الخليج.