معلومات عن منطقة جازان السعودية

رغبة الناس في معرفة معلومات عن منطقة جازان ارتفعت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، فدائمًا ما تتصدر هذه المدينة نتائج البحث على الرغم من عدم كونها واحدًا من المُدن أو المناطق الرئيسية في المملكة العربية السعودية، فما هو السبب؟

معلومات عن منطقة جازان السعودية

منطقة جازان هي واحدة من المناطق التابعة لسيطرة المملكة العربية السعودية من كافة الجوانب الإدارية، السياسية وحتى الاقتصادية، تقع هذه المدينة في الجنوب الغربي للسعودية، وهي من المُدن الساحلية التي تطل شواطئها على البحر الأحمر.

أما عن تعداد قاطنيها فحسب آخر عمليات الإحصاء قيل إنهم يتخطون حاجز الـ 1.7 مليون نسمة، وهُم نتاج ما يزيد عن 200 ألف عائلة تقريبًا، بكثافة سُكانية تبلغ 110 ساكن لكُل كيلومتر مُربع.

ما يجعلها أكثر مناطق المملكة كثافة سُكانية مُقارنة بمساحتها هو كونها من المُدن التي يقطنها غير السعوديين بكثرة، فعدد الأجانب فيها يفوق الخُمس.

تبلغ مساحة جازان 13 ألف كيلومتر مُربع، وهي ثاني أصغر منطقة في المملكة العربية السعودية ككل بعد منطقة الباحة، وعلى الرغم من ذلك تُشكل هذه المنطقة واحدًا من المناطق الاستراتيجية لأسباب عِدة، من أهم هذه الأسباب هو كونها تضم ميناء المملكة الثالث على سواحل البحر الأحمر.

الجدير بالذكر أن العاصمة الإدارية لمنطقة جازان هي مدينة جيزان، وتشتمل هذه المنطقة على سبع عشرة مُحافظة وهي:

الدرب هروب بيش أبو عريش
ضمد صبيا الريث العارضة
جيزان العيدابي الطوال الحرث
فيفاء صامطة الدائر أحد المسارحة.

من المعلومات المُميزة حول هذه المنطقة هو كون جازان تُعرف في القِدم باسم المخلاف السُليماني، والسبب في هذه التسمية هو سُليمان بن طرف الحكمي المخلاف حاكم المنطقة لمُدة عشرين عام تقريبًا، وتشتمل المنطقة على آثار ترجع إلى ما قبل ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام بثمانية آلاف عام تقريبًا.

أمير منطقة جازان هو صاحب السمو الملكي محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود، أما نائب الأمير فهو محمد بن عبد العزيز بن محمد آل سعود.

لا يفوتك أيضًا: 

جازان.. أرض التنوع المنُاخي والبيئي

تشتمل هذه المنطقة الجنوبية على العديد من المراكز الإدارية الموزعة في الغرب الساحلي والشرق الذي يمتاز بكون جبلي البيئة، ما يعني أن هذه المنطقة يتنوع فيها المُناخ وتضم أشكال بيئية عِدة.

نتيجة لذلك نجد أن هذه المنطقة تتمايز المحاصيل فيها وتختلف عن باقي مناطق المملكة كافة، ففاكهة جازان أشبه بالفواكه الاستوائية، فأشهر محاصيلها هي المانجو والبابايا.

كما تُعتبر هذه المنطقة الجنوبية المدخل الرئيسي لأرخبيل جُزر فُرسان، والأرخبيل هو من الأشكال التي تُمثل عِدة جُزر مُتقاربة، وهو أحد صور سطح الأرض، وتجمع الجُزر هذا يضُم العديد منها.

أشهر هذه الجُزر هي فُرسان، وهي الجزيرة التي يحمل الأرخبيل اسمها، ناهيك عن السقيد، قماح، دمسك، زفاف، دوشك، كيرة بالإضافة إلى جزيرة سلوبة، وهذا التجمع التابع لجازان يشتمل على العديد من المناطق الأثرية والسياحية التي اعتاد أبناء المملكة على ارتيادها كنوع من أنواع السياحة الداخلية.

ربما يُعد واحدًا من أسباب اهتمام الناس بهذه المنطقة هو جمعها لكل من البيئة الجبلية، الساحلية بالإضافة إلى مُناخها الذي يُشبه مُناخ أمريكا اللاتينية في الكثير من أوقات العام، ولكنه ليس السبب الرئيسي، فلهذه المدينة بُعد سياسي يؤرق الحكومة السعودية ويتسبب في مشكلات عِدة للمواطنين.

للتواصل مع أمانة منطقة جازان وتقديم البلاغات والشكاوى اتبع إحدى الطُرق الآتية:

اتصل على الهاتف الرئيسي للأمانة عبر الرقم 00966173290000
اتصل بهاتف البلاغات والشكاوى عبر الرقم 940

لا يفوتك أيضًا: 

جازان والجانب اليمني

معلومات عن منطقة جازان

تُعتبر جازان واحدةً من ضمن المنافذ والحدود البرية للمملكة، فهي تربط بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية، فتحدها من جهتها الجنوبية والجنوبية الشرقية، وتسبب ذلك لهذه المنطقة بمُشكلات لا حصر لها مُنذ ما يزيد عن عقدٍ من الزمن.

السبب الرئيسي في هذه المُشكلات والصراعات هُم الحوثيون، وهُم جناح عسكري مُسلح يتم وصفه بكونه سياسي ديني، يتخذ هذا الفصيل من مدينة صعدة شمال اليمن مركزًا له، وتُنسب تسميتها إلى مؤسسها الأول بدر الدين الحوثي المُرشد الديني للجماعة وصاحب الفكر الإرهابي.

في عام 2009 وتحديدًا في شهر نوفمبر / تشرين الثاني اندلع فتيل هذه الصراعات عندما قام الحوثيون بالتسلل إلى جبل دخان من جانبه الواقع في مركز الخوبة التابع لمحافظة الحرث جنوب جازان، وهي منطقة حدودية تجمع الجانبين السعودي واليمني.

عندما كشف حرس الحدود السعودي هذا التحرُك جرت اشتباكات دامية بين الطرفين، امتدت حتى وصلت إلى القرية الحدودية نتيجة كثرة مُسلحي اليمن، وعلى أثر هذه الاشتباكات تم إخلاء الكثير من المواطنين السعوديين واليمنيين قاطني جانبي المنطقة الحدودية، وعلى الرغم من هذا الإجلاء إلا أن الجانبين تكبدا خسائر مهولة.

تحركت ألوية عِدة من القوات البرية الملكية السعودية، كما تم إرسال عدد كبير من الطائرات إلى المنطقة، ناهيك عن القوات البحرية للمملكة، ونتيجة لذلك تم قصف المواقع التي يتمركز فيها الحوثيون، ولكن هذه الجماعة المُسلحة كانت تلوذ بالفرار من مناطق وتسكن مناطق حدودية أُخرى.

لكن في عام 2010 أعلنت هذه الجماعة استسلامها وانسحابها من المملكة على إثر القصف الجوي والمدفعي الذي دك حصونهم، وهذا الانسحاب لم يُنهي الأزمة كما كان متوقعًا، فالسنوات التالية لهذا الانسحاب شهدت زيادة الحوثيين في الجُند والعتاد، وهو ما جعل عِدة دول تتحالف ضدهم.

لا يفوتك أيضًا: 

عاصفة الحزم

معلومات عن منطقة جازان

في عام 2015 تحالفت عشر دول ضد الحوثيين والقوات الموالية لهم وللرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح فيما يعُرف بتحالف عاصفة الحزم، وفي تمام الساعة الثانية من صباح يوم الخميس 5 جمادى الثانية 1436هـ الموافق 26 مارس 2015م شنت هذه القوات هجوم جوي عنيف على ميليشيا الحوثي.

أعلنت بعدها المملكة أن الأجواء اليمنية منطقة محظورة، والاقتراب من موانئ الجمهورية اليمنية يُعد أمرًا ممنوعًا، وتم السيطرة نتيجة هذه الغارات على أجواء اليمن ونظم الاتصالات العسكرية خاصتها خلال ساعة واحدة من بدء الهجمة.

طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من الحوثيين إيقاف الهجمات المُسلحة، وهو ما قابلته الجماعة العسكرية بالرفض، ونتيجةً لذلك انقلبت على الدولة وأصبحت تقصف مناطق داخل اليمن، فانقسمت اليمن إلى فصائل وأحزاب عِدة، مما أدى إلى انضمام الحكومة اليمنية إلى دول الخليج المُحارب للحوثيين.

لم تنتهِ الأزمة السعودية اليمنية أو بالتحديد الحوثية، ففي يوم 22 من شهر فبراير شباط 2023 والذي كان السعوديون يحتفلون فيه بيوم تأسيس المملكة قام الحوثيون بشن هجوم إرهابي استهدف مطار جازان أُصيب على إثره 16 مدني بشظايا طائرة.