مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في السعودية

مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في السعودية، هي مبلغ يحصل عليه العامل بعد انتهاء مدة خدمته في أي قطاع سواء حكومي أو خاص، بهدف ضمان حياة كريمة له ولأسرته، وجاء قانون العمل السعودي صارم وحاسم بهذا الشأن حيث وضع تشريعات دقيقة وواضحة لصالح العاملين في المملكة سواء سعوديين أو مقيمين، كما جرم على أصحاب الأعمال حرمان العاملين من مستحقاتهم حتى ولو كان ذلك بالاتفاق المسبق معهم.

مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل السعودي

تعتبر مكافأة نهاية الخدمة هي التزام من جهة العمل، حيث يلتزم صاحب العمل بموجبه أن يسلم العامل مبلغ من المال، ويكون طبقًا لتنظيم ينص عليه النظام ومدة خدمة العامل.

وآخر أجر كان يحصل عليه، كما أن هذا الالتزام نصت عليه جميع التشريعات العمالية في البلدان التي لديها تشريعات عضوية وعمالية في منظمة العمل الدولية والعربية.

مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في السعودية، تعتبر تأمين للعامل بعد انتهاء فترة خدمته، كما أنها حماية له من البطالة والعجز عن العمل، خاصة عند الشيخوخة والكبر، فهي الداعم له ولأسرته، في الحصول على حياة مستقرة وعيشة كريمة.

تصرف مستحقات نهاية الخدمة بعد قضاء العامل مدة خدمته كاملة، أي لا يمكن صرفها وهو ما زال في العمل، لذلك تسمى بمكافأة نهاية الخدمة، كما أنها حق للعامل ولا يمكن حرمانه منها لأي سبب كان، حتى لو كان هناك أتفاق مسبق بينه وبين صاحب العمل.

بات البعض من أصحاب العمل يكافئ العمال سنويًا، حتى لا يتراكم عليه مبلغ نهاية الخدمة ويكون عبأ كبير على عاتقه، ولكن وفقًا لتشريعات العمل هذا لا يجوز ومخالف لمفهوم سن مبدأ مكافأة نهاية الخدمة للعامل، حيث الهدف هو كفالة حياة كريمة للعمال بعد انتهاء خدمتهم للحصول على مبلغ يغنيهم عن العمل في الكبر.

تعتبر المملكة العربية السعودية المكافأة حق للعامل ولا يجوز التنازل عنها ولا الانتقاص منها، ومن يفعل ذلك يعتبر منتهك لحقوق العمال ومخالف لنظام العمل، ويحق للعامل أن يقاضي صاحب العمل.

كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة

تنص المادة 84 من قانون العمل، على:

إذا انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة عن مدة خدمته، تحسب على أساس أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى، وأجر شهر عن كل سنة من السنوات التالية، ويتخذ الأجر الأخير أساسًا لحساب المكافأة، ويستحق العامل مكافأة عن أجزاء السنة بنسبة ما قضي منها في العمل.

معنى ذلك أن:

  • للعامل أجر نصف شهر على أول خمسة أعوام في العمل.
  • يحق للعامل أخذ شهر كامل على باقي الأعوام فوق الخمسة سنوات.
  • تحسب المكافأة على أخر أجر حصل عليه العامل، فمثلًا إذا انتهت خدمته وهو يتقاضى 1000 ريال في الشهر فيحق له 500 ريال على كل سنة من الخمسة سنوات الأولى في العمل، و1000 ريال على كل سنة بعد الخمس السنوات.

شاهد أيضًا:

حاسبة مكافأة نهاية الخدمة

مكافأة نهاية الخدمة حق من الحقوق الأساسية للعامل، حيث أوجب المشرع السعودي صاحب العمل بالالتزام بها عند انتهاء عقد العمل سواء كان العقد محدد بمدة أو مفتوح، وتسهيلًا من وزارة الموارد البشرية والتنمية الثقافية أتاحت خدمة حاسبة مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في السعودية، عبر بوابة الثقافة العمالية

  • يمكن احتساب المكافأة من
  • ستطلب الحاسبة إدخال نوع العقد (محدد غير محدد)
  • إدخال سبب انتهاء العلاقة العمالية
  • إدخال الراتب
  • إدخال مدة الخدمة بالسنوات
  • إدخال عدد الأشهر
  • إدخال عدد الأيام
  • ثم الضغط على علامة يساوي

مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة

تتضمن المادة 85 من نظام العمل حقوق العامل عند الاستقالة حيث جاء التشريع واصف تفصيلًا كل حالات الاستقالة على النحو التالي[ref]https://laboreducation.mlsd.gov.sa/ar/labor-education/317[/ref]:

  • في حالة انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل، وكانت خدمته تقل عن سنتين فلا يستحق مكافأة نهاية خدمة.
  • في حالة انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل، وكانت خدمته سنتين فأكثر وحتى خمسة سنوات يستحق العامل ثلث المكافأة.
  • في حالة انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل، وكانت خدمته أكثر من خمسة سنوات ولم تتخطى العشر سنوات فيستحق العامل ثلثي المكافأة.
  • في حالة انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل، وكانت خدمته عشرة سنوات فأكثر فيستحق العامل في هذه الحالة المكافأة كاملة.

نصت المادة 87 من نظام العمل على أن العامل يستحق مكافأة نهاية الخدمة كاملة، في حالة ترك العامل العمل نتيجة قوة قهرية خارجة عن إرادته.

لا يفوتك أيضًا:

متى تصرف مستحقات نهاية الخدمة

تتضمن المادة 88 من نظام العمل كيفية تصفية الحقوق بين صاحب العمل والعامل، وذلك على النحو التالي:

  • في حالة انتهاء خدمة العامل الزم على صاحب العمل دفع الأجر كاملًا وتصفية كل حقوقه ودفع مستحقاته خلال أسبوع على أكثر تقدير من تاريخ انتهاء العقد.
  • في حالة انتهاء العقد من قبل العامل نفسه، يلزم على صاحب العمل رد أجره وكافة مستحقاته خلال مدة لا تزيد عن أسبوعين.

شرعت المادة 88 من نظام العمل على أن يحق لصاحب العمل حسم واسترداد أي دين له عند العامل من المبلغ الخاص بالمكافأة، بمعنى أن يخصم أي دين له قبل منحه المكافأة. 

متى يحرم الموظف من مكافأة نهاية الخدمة

يحاول بعض أصحاب الأعمال حرمان الموظفين والعمال من مستحقاتهم المالية عند انتهاء الخدمة، فكل الطرق أفشلها قانون العمل السعودي الجديد الذي جرم على العامل نفسه التنازل عن حقوقه، ولا مجال لأي تلاعب في هذا الشأن.

حالة واحدة التي يحرم العامل فيها من مكافأة نهاية الخدمة وهي انتهاء علاقة العمل بسبب استقالته، وكانت خدمته دون السنتين.

شاهد أيضًا:

المرأة ومكافأة نهاية الخدمة

تحرص المملكة السعودية على تكريم وتمكين المرأة، ويبدو ذلك واضحًا في كافة التشريعات الجديدة على جميع الأصعدة، وما جاء في قانون العمل الخاص بالمرأة ومكافأة نهاية الخدمة يؤكد ذلك.

تضمن المادة 87 من نظام العمل أن المرأة العاملة إذا انتهت علاقتها بالعمل خلال ستة أشهر من زواجها أو ثلاثة أشهر من تاريخ الوضع تستحق المكافأة كاملة.

بذلك نكون وصلنا لنهاية مقال مكافأة نهاية الخدمة في قانون العمل الجديد في السعودية، وتعرفنا تفصيًلا على التشريعات والنصوص الخاصة بنهاية الخدمة وحقوق العاملين في حالة انتهاء الخدمة أو الاستقالة وحقوق المرأة العاملة، كما وضحنا طريقة حساب المستحقات وفقًا لقانون العمل.